TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سيسكو" تعلن إتمام بيع 21.2% من محطة بوابة البحر الأحمر بـ556.5 مليون ريال

"سيسكو" تعلن إتمام بيع 21.2% من محطة بوابة البحر الأحمر بـ556.5 مليون ريال
عملة سعودية
سيسكو القابضة
2190
22.88% 30.45 5.67

الرياض ـ مباشر: أعلنت الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو)، اليوم الخميس، عن إتمام صفقة بيع حصتها في شركتها التابعة "شركة محطة بوابة البحر الأحمر" التي تبلغ 21.2%.

وأوضحت الشركة، في بيان لـ"تداول السعودية"، أنه تم بيع حصتها في شركة محطة بوابة البحر الأحمر مقابل 556.5 مليون ريال؛ وذلك بناءً على أساس القيمة السوقية الكاملة للشركة التي تبلغ 3.3 مليار ريال.

وتضمنت الصفقة بيع سيسكو حصتها في شركتها التابعة "شركة محطة بوابة البحر الأحمر"، وحصتها في الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات المحدودة (لوجي بوينت)، (تمتلك فيها 76% من رأس المال) التي تبلغ 4%، بالإضافة إلى بيع 14.8% من حصة ملكية الأقلية من المساهمين الآخرين لـ "شركة محطة بوابة البحر الأحمر" إلى صندوق الاستثمارات العامة وشركة كوسكو شيبينج بورت ليميتد على أساس نسبي.

ونوهت "سيسكو"، إلى أنه تم استيفاء جميع الشروط التعاقدية المتفق عليها، بما في ذلك الحصول على موافقة هيئة الموانئ السعودية (موانئ)، بالإضافة إلى الموافقات النظامية من الجهات المعنية الأخرى.

وأشارت إلى أنه سينعكس الأثر المالي لهذه الصفقة، الذي سيتم احتسابه بعد إكمال إعداد النتائج المالية للربع الثاني من العام 2021 ودفع التكاليف النهائية المرتبطة بالصفقة، في البيانات المالية لشركة سيسكو التي ستصدر في الربع الثالث من العام 2021.

وقامت الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (لوجي بوينت) إحدى الشركات التابعة لشركة سيسكو (تمتلك فيها ما نسبته 76% من رأس المال)، بتصفية حصتها التي تبلغ 4٪ في شركة محطة بوابة البحر الأحمر؛ مما سينتج عنه صافي أرباح سينعكس أيضاً في البيانات المالية لشركة سيسكو التي ستصدر في الربع الثالث من العام 2021.

ويمتلك الآن كل من صندوق الاستثمارات العامة وكوسكو شيبينج بورت ليميتد 20٪ من أسهم شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة لكل منهم. وتمتلك شركة البحر الأحمر لتطوير الموانيء إحدى الشركات التابعة لشركة سيسكو الـ 60% المتبقية، حيث إن سيسكو تمتلك 53% من شركة البحر الأحمر لتطوير الموانئ.

وانخفضت حصة سيسكو الفعلية في شركة محطة بوابة البحر الأحمر من 60.6% إلى 36,36%، ورغم ذلك من وجهة النظر المحاسبية، ستستمر سيسكو في توحيد القوائم المالية لشركة شركة محطة بوابة البحر الأحمر من خلال شركتها التابعة، شركة البحر الأحمر لتطوير الموانئ.

وسيتم إصدار إعلان آخر يحدد حجم تأثير التعديلات المذكورة بعد إصدار البيانات المالية للربع الثاني من العام 2021.

وكشفت (سيسكو)، في يناير / كانون الثاني الماضي، عن توقيع اتفاقيات مستقلة مع كلٍ من صندوق الاستثمارات العامة، وشركة كوسكو شيبينج بورت ليميتد (COSCO) لبيع جزء من حصة تبلغ 21.2% في شركتها التابعة شركة محطة بوابة البحر الأحمر، مقابل 556.5 مليون ريال.

ترشيحات:

أرباح "سيسكو" تقفز 54.4% بالربع الأول لتحسن قطاع الموانئ

"سيسكو" توصي بتوزيع 80 هللة للسهم عن 2020.. وتعلن عن توزيعات إضافية محتملة