TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركات السياحة المصرية: خسائرنا من كورونا تجاوزت 2.5 مليار جنيه

شركات السياحة المصرية: خسائرنا من كورونا تجاوزت 2.5 مليار جنيه
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال أيمن كامل عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن خسائر شركات السياحة المصرية منذ بداية جائحة كورونا في فبراير من العام الماضي حتى الآن تجاوزت 2.5 مليار جنيه، لتوقف عمل الشركات بصورة شبه تامة، وعدم تنظيمها أي رحلات حج وعمرة خلال تلك الفترة.

وأوضح أيمن كامل، أن شركات السياحة المصرية وعددها أكثر من 2600 شركة، عانت بشدة لأكثر من 16 شهراً، نظراً لتراجع الحركة السياحية الوافدة لمصر بصورة غير مسبوقة، فضلاً عن التوقف التام عن تنظيم رحلات الحج والعمرة.

وأضاف أن خسائر الشركات تمثلت إلى جانب توقف العمل بشكل شبه تام، في التوقف عن دفع رواتب العاملين طوال تلك الفترة، فضلاً عن مصروفات الإيجار والمستحقات الشهرية من كهرباء ومياه وغاز، إضافة إلى الضرائب والتأمينات، مشيراً إلى أن متوسط خسائر كل شركة لم يقل عن مليون جنيه خلال تلك الفترة.

كما ذكر أن خسائر شركات السياحة جراء جائحة كورونا لم تكن مالية فقط، بل امتدت إلى هجرة أعداد كبيرة من العاملين بالقطاع وبحثهم عن وظائف أخرى، مشيراً إلى أن قطاع الشركات السياحية كان الأكثر تضرراً من هذه الأزمة، علاوة على أنه الأقل حصولاً على الدعم.

وكان إيهاب عبدالعال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أكد أن شركات السياحة المصرية خاصة العاملة في تنظيم برامج العمرة والحج، تعرضت لخسائر مالية كبيرة خلال الفترة الماضية نظراً لتوقف عملها بشكل تام، حيث لم تنظم تلك الشركات أي رحلات حج أو عمرة منذ فبراير من العام الماضي بسبب جائحة كورونا، وأكثر من 85% من الشركات السياحية المصرية تعمل في مجال السياحة الدينية (العمرة والحج).

وأشار إلى أنه رغم الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها الشركات جراء توقف العمل بصورة تامة، مع استمرارها في دفع رواتب الموظفين والمستحقات الشهرية كالكهرباء والإيجارات، فإن الغرفة لم تساعد الشركات بأي مبالغ مالية تعينها على الاستمرار في العمل والمحافظة على العمالة.

وأكد أن مجلس الغرفة المنحل رفض الطلبات التي تقدمت بها بعض الشركات لصرف إعانات للشركات من أموال الغرفة التي هي في الأساس مال الشركات.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مصر.. تفاصيل اتفاقيات التمويل التنموي مع فرنسا بقيمة 1.7 مليار يورو (إنفوجراف)

الرقابة المالية والمركزي المصري ينظمان ندوتين للتأمين على المعاملات المالية

"الإسكان": بدء تشطيب 1024 وحدة سكنية بعمارات "جنه" بملوى الجديدة

وزيرا خارجية مصر ولوكسمبورج يبحثان تعزيز التعاون المشترك