TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية العراقي: نسعى لتحويل دوائر الجمارك لمصادر مهمة لدعم خزينة الدولة

وزير المالية العراقي: نسعى لتحويل دوائر الجمارك لمصادر مهمة لدعم خزينة الدولة
وزير المالية العراقي، علي علاوي، خلال مراسم توقيع عقد نظام الأتمتة الجمركية مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

مباشر: وقع وزير المالية، علي عبد الأمير علاوي، اليوم الخميس، في بغداد، وثيقة أتمتة وتحديث نظام الهيئة العامة للجمارك مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد".

وقال علاوي، خلال مراسم التوقيع، بحسب بيان لوزارة المالية، إن وزارة المالية تسعى لتحويل دوائر الجمارك إلى مصادر مهمة لدعم خزينة الدولة بعد إيرادات النفط، مبينا أن هذا النظام سيعمل على توثيق المعلومات الجمركية وتبادلها بين الدول ومكافحة التهريب الجمركي، بالإضافة إلى توحيد الوثائق والبيانات بين مؤسسات الدولة.

وأضاف علاوي، أن وزارة المالية تسعى إلى تحقيق أهداف الورقة البيضاء من خلال الشروع في برنامج إصلاح جذري؛ لمعالجة العجز في الموازنة لتوفير المساحتين الزمنية والمالية لتطبيق الخطط الإصلاحية لوضع الاقتصاد والموازنة على مسار مستدام يمكن للعراق بعده أن يقرر ويختار الاتجاه الاقتصادي بشكل نهائي.

وتابع: "وبهذا تحتاج الإصلاحات الفورية والإصلاحات على المدى المتوسط بين 3 إلى 5 أعوام لتطبيقها، وتحظى الورقة البيضاء للإصلاح الاقتصادي بالدعم من المجتمع الدولي لما فيه عملية إصلاحية ونهوض بالواقع الاقتصادي".

ولفت الوزير، إلى أن العراق بحاجة إلى تحسين معايير الإدارة العامة في جميع دوائر الدولة، وأن وزارة المالية ملتزمة بتقديم أفضل الممارسات الدولية في جميع وحداتها وتنفذ برنامجا مهما مع الأمم المتحدة للارتقاء بأنظمة الإدارة المالية.

وبين، أن هذه الخطوة هي واحدة من بين العديد من الخطوات في مشوار الإصلاح والتطوير التي لابد من تنفيذها، مشددا على أن الوزارة عازمة على تطبيق نظام البيانات الجمركية الإلكتروني (الإسيكودا (ASYCUDA في الهيئة العامة للجمارك والذي قدم مجانا بثمرة جهود اجتماعات ولقاءات مستمرة مع مؤتمر الأمم المتحدة.

وأشار، إلى أن الجهود أثمرت بتبني فريق من خبراء الأمم المتحدة عملية تنصيب النظام وتدريب كوادر هيئة الجمارك والمعتمد في أكثر من 80 دولة للإسهام بتبسيط الاجراءات الجمركية.

وأوضح علاوي، أن هذا الإجراء سيساهم في تطوير دوائر الجمارك وتحسين أداءها، والذي يحقق بدوره إدارة فعالة فضلا عن تحقيق الاستدامة المالية وتنوع الاقتصاد وفق مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.

ترشيحات:

وزارة الكهرباء العراقية تعلن تأمين رواتب 5 أشهر

الكاظمي يفوض "العقابي" بتسيير شؤون وزارة الصحة العراقية