TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الكهرباء: العراق يعمل على تنويع مصادر الطاقة واعتماد مشاريع الربط

وزير الكهرباء: العراق يعمل على تنويع مصادر الطاقة واعتماد مشاريع الربط
النرويج ترغب في انشاء مشاريع للطاقة النظيفة في العراق

مباشر: أكد ماجد مهدي الامارة، وزير الكهرباء العراقي، اليوم الاثنين، العمل بشكل جدي على تنويع مصادر الطاقة واعتماد مشاريع الربط والطاقة الشمسية.

وذكرت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أن وزير الكهرباء، ماجد مهدي الامارة، استقبل في مكتبه بمقر الوزارة، سفيرة دولة النرويج في العراق تون إليزابيث آليرش، وأنه قد جرى خلال اللقاء التباحث لوضع أسس التعاون التنموي في مجال الطاقة المتجددة بين البلدين.

وأضافت الكهرباء العراقية، أن سفيرة دولة النرويج حملت رسالة تتضمن رغبة بلادها في انشاء مشاريع الطاقة النظيفة في العراق، واستعداد شركاتهم للعمل على الدورات المركبة في منطقة الفرات الأوسط. 

وقالت السفيرة النرويجية، إن لبلادها مشاريع مماثلة يعمل عليها عدد من الدول الصديقة، وأن الخطة تتضمن العمل ضمن سقوف زمنية ومواصفات فنية محددة تطلبها الوزارة.

من جانبه، رحب وزير الكهرباء بهذا التعاون المثمر لا سيما وأن الوزارة ماضية باعتماد الدورات المركبة في جميع محطاتها، وتعمل بشكل جدي على تنويع مصادر الطاقة واعتماد مشاريع الربط والطاقة الشمسية.

وأكد الوزير، أن هنالك مساعيا للمضي بمشاريع طاقة الرياح في اماكن محددة تستطيع الوزارة العمل فيها بالنظر لطبيعة الاجواء في كل منطقة.

وأوضح، أن هنالك مشاريع نفترض عرضها والمضي فيها من خلال صلاحيات هيأة الاستثمار، لكننا نعاني من قلة التخصيصات اللازمة لاقامة المشاريع التوليدية، إضافة الى قلة الوقود والذي أثر بشكل حاكم على عمل المحطات، داعياً إلى اقامة المشاريع الكبيرة للطاقة كونها ستساهم في خفض النفقات الحاكمة.

وفي نهاية اللقاء توجهت السفيرة بالشكر للوزير، متمنية تطوير آفاق التعاون المستقبلي والتوسع بأعداد ونوعية المشاريع التوليدية القائمة والمقترحة للوصول إلى أقصى درجات الاستثمار الناجح للطاقة في العراق.

ترشيحات