TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزان: "ميزان القابضة" تُخطط لإنشاء مصنع أدوية في صبحان خلال عامين

الوزان: "ميزان القابضة" تُخطط لإنشاء مصنع أدوية في صبحان خلال عامين
نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة ميزان القابضة، محمد جاسم الوزان
ميزان
MEZZAN
0.41% 740.00 3.00

الكويت - مباشر: كشف نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة ميزان القابضة، محمد جاسم الوزان، أن هناك خططاً لإنشاء مصنع للأدوية بأصناف مختلفة كالأمبولات والأدوية والمعدات الطبية الحديثة على مساحة 40 ألف متر مربع في منطقة صبحان؛ لتضاف إلى الأصناف التي يتم إنتاجها وتوزيعها في الوقت الحالي.

وتوقع الوزان في تصريح خاص لـ"الأنباء"، أن يبدأ العمل في المصنع الجديد خلال عامين بحد أقصى، كما أن هناك عروضاً قادمة من شركات دواء عالمية للتصنيع محلياً وتتم دراستها في الوقت الحالي.

وأوضح أن تسجيل الأدوية بعد الإنتاج لا تعد عملية سهلة وبسيطة، بل إن لها إجراءات طويلة وبروتوكولات واختبارات مختبرية واشتراطات معينة وتعاون وخبرات شركات خارجية واعتمادات ومراجعات من وزارة الصحة؛ بالتالي يستغرق المنتج من خلال تلك الآلية ما يقارب عامين للحصول على الموافقة للبدء في إنتاجه؛ لذلك بناء مصنع جديد خاص بإنتاج الأدوية قد يستغرق بعض الوقت مقارنة بالمصانع الأخرى.

وأبدى الوزان تفاؤله بالنتائج المالية للربع الأول من العام الحالي التي توقع أن تأتي حسب الخطة الموضوعة للشركة.

وقال إنه منذ استحواذ "ميزان" على نسبة 67% من أسهم الشركة الكويتية - السعودية للصناعات الدوائية، شهدت أعمال الشركة نمواً بشكل ملحوظ منذ جائحة كورونا كما شهدت توسع في كل الأنشطة خاصة في أنشطة الإنتاج والتصدير إقليمياً ولدول مجلس التعاون الخليجي تحديداً.

وأضاف الوزان أن الاستثمارات الرأسمالية للشركة في المجموعة مستمرة بشكل دائم كتجديد بعض المصانع وإعادة تأهيلها، كما أن هناك مصنعاً جديداً للبلاستيك، ولكن تأثيره على أرباح الشركة قد لا يكون مؤثراً بشكل كبير.

وأشار إلى أن المجموعة تسعى للتوسع خارج الكويت والعمل على الرفع من وتيرة الاستثمار الخارجي، فحتى الآن الاستثمارات المحلية تستحوذ على نحو 70% من إجمالي الاستثمارات في المجموعة، حيث تعد الكويت بيئة جيدة ومنطقة جغرافية مفضلة للاستثمار، إلا أننا نستثمر بوتيرة متصاعدة في الخارج لمحاولة تحقيق التوازن بين الاستثمارات الخارجية والداخلية بنسبة 50% لكل جهة، وتلك العملية تحتاج إلى وقت لتحقيقها.

كانت أرباح الشركة ارتفعت 93.9% في العام الماضي؛ لتصل إلى 10.926 مليون دينار، مقابل أرباح عام 2019 البالغة 5.636 مليون دينار.

وأقرت عمومية الشركة التي انعقدت يوم الخميس الماضي، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام الماضي بنسبة 18% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 18 فلساً للسهم.

كما أقرت العمومية الموافقة على توصية المجلس بتوزيع أسهم منحة مجانية للمساهمين عن عام 2020 بنسبة 2% من رأس المال بواقع سهمين لكل 100 سهم؛ وذلك من رصيد أسهم الخزينة المملوكة للشركة.

ترشيحات:

"التجارة" الكويتية تنفق 3.6 مليون دينار لمواجهة "كورونا".. معظمها لدعم الكمامات

الكويت تقدم إعفاءات جمركية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

2.15 مليار دينار قيمة الأوراق المالية والمسكوكات بالكويت في مارس

بعد الأداء المتذبذب لأسواق المال في الخليج ومصر.. كيف تنتقي أفضل الأسهم؟