تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: السعودية تستهدف إبرام صفقات خصخصة بـ15 مليار ريال خلال عام 2021

وكالة: السعودية تستهدف إبرام صفقات خصخصة بـ15 مليار ريال خلال عام 2021
علم المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص بالسعودية، ريان نقادي، إن المملكة تهدف إلى إبرام صفقات في قطاع البنية التحتية بقيمة تناهز 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) مع مستثمرين من القطاع الخاص خلال 2021، في خطوة تعد الأكبر لحجم الصفقات منذ تأسيس المركز لتسريع عمليات الخصخصة في عام 2017.

وأضاف نقادي؛ وفقاً لـ"بلومبيرج"، أن المملكة تهدف أيضاً إلى استكمال العديد من مبيعات الأصول خلال 2021.

وتابع: "لدينا توقعات كبيرة لعدد الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وبيع حصص في شركات التي سنشهدها في عامي 2022 و2023؛ لدينا مجموعة واضحة من الصفقات نحتاج فقط إلى تحديد الأولوية بالنسبة لها، الصورة أكثر وضوحاً مما كنا نفعله قبل عامين أو ثلاثة أعوام ".

وأشار الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص، إلى أن القانون الذي أُقر في مارس/ آذار يهدف إلى تسريع العملية بإلغاء متطلبات الحصول على موافقات وإعفاءات مختلفة من مجلس الوزراء.

ولفت نقادي، إلى أن بعض الصفقات تستغرق أيضاً وقتاً أطول؛ لأنَّها غير مسبوقة في البلاد، مبيناً أنه بمجرد الانتهاء من تلك الصفقات الأولى من نوعها، سيكون هناك تقدّماً أسرع بكثير.

ومن المتوقَع أن تبيع المملكة حصة بمحطة "رأس الخير" لتحلية المياه المالحة، وتوليد الطاقة الكهربائية، في وقت لاحق من 2021، بحصيلة عدة مليارات من الدولارات، بحسب الوكالة.

وكشف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص، 17 مارس/ آذار 2021، عن إجراء تطوير بنظام التخصيص لرفع مساهمة القطاع الخاص في المشاريع الحكومية.

ويتيح نظام التخصيص التعامل مع التحديات الخاصة التي تواجهها مشروعات التخصيص في المملكة، وضبط مشاركة القطاع العام في شركة مشروع التخصيص دون الإخلال بمستهدف التوسع في إشراك وتمكين القطاع الخاص.

ترشيحات:

السعودية.. استكمال المرحلة الثانية والأخيرة من تخصيص قطاع مطاحن الدقيق

مؤشر أسعار العقارات بالسعودية يرتفع 0.2% بالربع الأول.. بدعم "السكنية"