TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مدينة المعرفة" توقع 3 اتفاقيات مع الرياض المالية بشأن صندوق بوابة المدينة

"مدينة المعرفة" توقع 3 اتفاقيات مع الرياض المالية بشأن صندوق بوابة المدينة
مدينة المعرفة الاقتصادية

الرياض – مباشر: أعلنت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية "مدينة المعرفة"، اليوم الخميس، عن توقيع 3 اتفاقيات مع شركة الرياض المالية، بشأن الصندوق العقاري الخاص بالاضطلاع بتطوير مشروع بوابة المدينة.

وقالت الشركة، في بيان لها على موقع السوق المالية السعودية "تداول" السعودية"، أنه تم توقيع اتفاقية الاستثمار في الصندوق العقاري الخاص بالاضطلاع بتطوير مشروع بوابة المدينة مع شركة الرياض المالية (مدير الصندوق)، التي بموجبها تساهم شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بمبلغ 97 مليون ريال كمساهمة نقدية في الصندوق يتم توفيرها من السيولة النقدية المتوفرة لدى الشركة.

وأشارت إلى أنه بالإضافة لمساهمة الشركة العينية والنقدية في الصندوق ستقوم بإنشاء مشروع ملاصق للأرض المقام عليها مشروع الصندوق؛ من خلال تنفيذ مشروع محطة الحافلات والنقل العام والخدمات التكميلية التي تخدم مشروع الصندوق والمشاريع المستقبلية في المنطقة المجاورة لمحطة قطار الحرمين السريع، التي سيتم تطويرها بالتزامن مع تطوير مشروع الصندوق العقاري المتمثل في السوق التجاري والفندق والمنطقة الترفيهية التي يقوم على تطويرها صندوق بوابة المدينة.

وأضافت "مدينة المعرفة"، أن توقيع الاتفاقية يأتي إلحاقاً للاتفاقيات التي تم توقيعها والإعلان عنها منها الاتفاقية مع مجموعة الهيلتون العالمية المتخصصة في إدارة وتشغيل الفنادق لتشغيل وإدارة فندق مشروع بوابة المدينة (325) غرفة، وكذلك تقديم الاستشارات الهندسية أثناء مرحلة التصميم والتنفيذ من خلال العلامة التجارية دبل تري من الهيلتون.

ونوهت، بأنه وفقاً لخطة تنفيذ المشروع يتوقع أن تبدأ أعمال التنفيذ في شهر أغسطس/ آب القادم والانتهاء من أعمال السوق التجاري بنهاية العام 2023م والفندق في مايو/ أيار من عام 2024م.

وأعلنت الشركة في 31 مارس/ آذار 2019، عن مشروع بوابة المدينة بمدينة المعرفة الاقتصادية؛ الذي يستهدف تطوير الأراضي المجاورة لمحطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة والمنطقة المطلة على طريق الأمير نايف، كأول مشروع ريادي بالمملكة من نوع المشاريع التي ترتبط بمحطات النقل وما توفره من عناصر وخدمات تكميلية لمحطات النقل.

وفي 4 يوليو/ تموز 2019، عينت "مدينة المعرفة" شركة الرياض المالية مديراً للصندوق الاستثماري العقاري المزمع إنشاؤه للاضطلاع بتطوير مشروع بوابة المدينة، بموجب الاتفاقية المبدئية التي تم توقيعها مع شركة الرياض المالية، وشملت أهم بنود العقد النهائي لإدارة المشروع كالتزامات الأطراف، ومدة الصندوق، ونطاق العمل، وآلية تعيين مجلس إدارة الصندوق، ولجان التطوير، واختيار المطور الرئيسي، وتعيين مطور المشروع التي سيتم تفصيلها والاتفاق عليها ضمن العقد النهائي.

 بيع كامل حصص الشركة التابعة إلى صندوق بوابة المدينة

وأعلنت "مدينة المعرفة"، في بيان منفصل على "تداول"، عن توقيعها مع مدير الصندوق "الرياض المالية" اتفاقية للتنازل عن كامل حصص الشركة التابعة والمالكة للأصل العقاري "شركة بوابة المدينة للتطوير العقاري المحدودة" لصالح صندوق بوابة المدينة المرحلة الأولى وذلك مقابل 68 مليون ريال.

وقالت الشركة، إنه سيتم تقييد المبلغ كمساهمة عينية في الصندوق وذلك للشركة التابعة المملوكة بنسبة 80% لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية "الغراء العالمية للتطوير العقاري المحدودة المالك لحصص شركة بوابة المدينة للتطوير العقاري المحدودة "، وسينتج عن نقل الحصص تحقيق أرباح رأسمالية يتم تحديد قيمتها وتحديد الفترة التي يتم قيدها في القوائم المالية الموحدة للشركة عند اكتمال نقل الحصص.

وأكدت "مدينة المعرفة" عدم وجود طرف ذي علاقة ضمن أطراف الاتفاقية.

 توقيع اتفاقية شروط إدارة تطوير مشروع صندوق بوابة المدينة

وفي بيان منفصل، أعلنت الشركة عن توقيعها مع مدير الصندوق "الرياض المالية" اتفاقية الشروط لتولي شركة مدينة المعرفة الاقتصادية إدارة تطوير مشروع بوابة المدينة "المرحلة الأولى"، مقابل أتعاب تتمثل في نسبة معينة من تكاليف تنفيذ المشروع مع حافز إضافي في حال استكمال المشروع خلال مدة زمنية محددة تم الاتفاق عليها بين الطرفين.

وقالت "مدينة المعرفة"، إن الأثر المالي يتمثل في حصول الشركة على أتعابها على فترات ووفقاً لسير العمل في تنفيذ المشروع، مؤكدة عدم وجود طرف ذي علاقة بين طرفي الاتفاقية.

يذكر أن المشروع يتضمن تطوير فندق وشقق فندقية فئة (4) نجوم، وإنشاء أسواق ومحلات تجارية ومطاعم ومنطقة ترفيهية، فضلاً عن محطة للحافلات والنقل العام تتصل مباشرة بمحطة القطار، بحيث يشمل التطوير مركزاً تجارياً وترفيهياً بمساحة تأجيرية 23 ألف متر مربع تتضمن عدد 78 محلاً تجارياً وعدد 39 مطعماً ومقهى، ومركزين ترفيهيين وسينما تتسع لعدد 800 مقعد ومواقف للسيارات بعدد 800 موقف.

ترشيحات:

"مدينة المعرفة" توقع اتفاقية مع "التنمية السياحي" و"بنك الرياض" بـ782 مليون ريال

"مدينة المعرفة" تتحول للخسائر بالعام 2020.. وتؤكد قدرتها على الاستمرارية