TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تثبت تصنيفات "الكويت الوطني" بنظرة مستقبلية سلبية

"فيتش" تثبت تصنيفات "الكويت الوطني" بنظرة مستقبلية سلبية
شعار "الوطني" على مقره في الكويت
وطني
NBK
0.57% 879.00 5.00

الكويت - مباشر: قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتثبيت تصنيفات بنك الكويت الوطني، حيث تم تثبيت تصنيف عجز المصدر طويل الأجل عند (-AA)؛ مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقال "الكويت الوطني" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن الوكالة ثبتت كل من تصنيف عجز المصدر قصير الأجل عند (+F1)، وتصنيف الجدوى المالية عند (-a)، والدعم عند (1)، وأرضية الدعم عند (-AA).

وأوضح البنك أن "فيتش" ذكرت في تقريرها أن تصنيف الدعم عند درجة (1) وتصنيف أرضية الدعم عند (-AA) يعكس وجهة نظر الوكالة للاحتماليات المرتفعة جداً للدعم الذي ستقدمه الحكومة الكويتية للبنوك المحلية ومن ضمنها البنك.

كما أن حصول "الكويت الوطني" على درجة واحدة أعلى من التصنيف العام لكل من الدعم وأرضية الدعم الممنوج من "فيتش" للبنوك المحلية ذات التأثير النظامي في السوق المحلي بالكويت والبالغ تصنيف (+A)، يعود إلى المركز الفريد الذي يتمتع به البنك وأهميته النظامية باعتباره رائد في الكويت، بالإضافة إلى روابطه الاستراتيجية والتجارية الوثيقة مع الدولة.

وبالنسبة للنظرة المستقبلية السلبية لتصنيف عجز المصدر طويل الأجل لبنك الكويت الوطني فتعكس التصنيف السيادي لدولة الكويت.

أما تصنيف الجدوى المالية للبنك فيعكس مركزه الرائد في الكويت من حيث قدرته على توزيع الأعمال، جودة أصوله وأرباحه، صلابة قاعدة رأسمال البنك، واستقرار السيولة والتمويل لديه.

وذكرت "فيتش" أن نسبة القروض المتعثرة لدى البنك منخفضة حيث بلغت 1.7% من إجمالي القروض في نهاية عام 2020، كما أن نسبته رأس المال والرافعة المالية للبنك لا تزال عند مستويات مقبولة أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية مقارنة بنظرائه.

وأضافت أن البنك يتمتع بمعدلات سيولة ومصادر تمويل مُستقرة، كما يقوم "الكويت الوطني" بإدارة السيولة بشكل جيد جداً ويتحكم في المخاطر المرتبطة به.

كانت أرباح "الكويت الوطني" تراجعت 38.6% في العام الماضي؛ لتصل إلى 246.34 مليون دينار، مقابل أرباح عام 2019 البالغة 401.29 مليون دينار.

وأقرت عمومية البنك في مطلع مارس/آذار الماضي، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام الماضي بنسبة 20% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 20 فلساً للسهم، وتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 5% من رأس المال المُصدر والمدفوع؛ وذلك بإصدار 342.51 مليون سهم جديد.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"فيتش" تثبت تصنيف "بنك برقان" بنظرة مستقبلية سلبية

"المصالح" توافق على شراء عقار في المهبولة بقيمة 10.5 مليون دينار

سعر النفط الكويتي يهبط 31 سنتاً إلى 65.78 دولار للبرميل

4 مايو.. مساهمو "الخليج للكابلات" يناقشون توزيعات الأرباح

بورصة الكويت تواصل الصعود صباحاً.. والسيولة تناهز 20 مليون دينار