تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الري: مصر أبدت مرونة كبيرة للحفاظ على حقوق جميع الأطراف في ملف سد النهضة

وزير الري: مصر أبدت مرونة كبيرة للحفاظ على حقوق جميع الأطراف في ملف سد النهضة
محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية المصري ـ أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية المصري، أن بلاده أبدت مرونة كبيرة طوال فترة التفاوض بشأن سد النهضة الإثيوبي ، بهدف الوصول لاتفاق يحفظ حقوق الدول الثلاث المعنية بهذا الملف.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدت بمقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اليوم /الثلاثاء/ برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر وحضور كبار الصحفيين والإعلاميين، والتي عرض خلالها وزيرالري تطورات قضية مياه النيل وسد النهضة، بحسب وكالة انباء الشرق الأوسط.

وتناول عبد العاطي -خلال اللقاء- السرد التاريخي لعملية التفاوض حول قضية السد، وكشف حجم المرونة التي أبدتها مصر طوال فترة التفاوض، للوصول إلى اتفاق قانوني يحفظ للجانب الإثيوبي حقه في التنمية وحق مصر والسودان، باعتبارهما دولتي المصب وعدم المساس بحصتهما من مياه النيل، مع الوضع في الاعتبار الجوانب الفنية والمخاطر المحتملة من عملية بناء السد أو البدء في عملية الملء الجديدة دون الوصول لآليات محددة.

وقال الوزير إنه من المؤسف أن تتم المماطلة في عملية التفاوض ومحاولات إهدار الوقت، خصوصًا أن هناك ما يقرب من 11 سدًا على نهر النيل بعضها تم تمويله من الدولة المصرية، مما يؤكد حسن نية القاهرة في التعامل مع حق الشعوب المتشاطئة للنهر في التنمية.

وأشار إلى الاتفاق على تشكيل لجنة دائمة للاتصال والمتابعة الإعلامية لملف المياه وسد النهضة ،من وزارة الري المصرية والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تقوم بالتوعية بقضية المياه وتؤكد ضرورة ترشيد الاستهلاك وطرق الري الحديثة، بالإضافة إلى عرض عدالة الموقف المصري في قضية سد النهضة ،ومخاطبة الرأي العام داخليًا وخارجيًا عبر إنتاج محتوى إعلامي متخصص.

وفي نهاية اللقاء، أكد الحضور أهمية قضية المياه باعتبارها أحد محددات الأمن القومي المصري، كما تمثل الحق في الحياة حيث أن الحصول على المياه يأتي في مقدمة حقوق الإنسان.

وقدم الحضور التحية للفريق التفاوضي المصري الذي حضر اللقاء، مع الإشادة بالتنسيق بين كل مؤسسات الدولة المعنية بالملف وصولًا للحفاظ على حقوق الدولة المصرية.

ترشيحات

الصحة المصرية تضاعف عدد مراكز تلقي لقاح كورونا إلى 138 مركزاً

المركزي المصري يمد فترة استثناء الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي لمدة عام