TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العيار: شركات "كيبكو" حققت أرباحاً في 2020 رغم حالة عدم اليقين

العيار: شركات "كيبكو" حققت أرباحاً في 2020 رغم حالة عدم اليقين
فيصل العيار، نائب رئيس مجلس الإدارة في "كيبكو"
مشاريع
KPROJ
-0.83% 120.00 -1.00

الكويت - مباشر: قال فيصل العيار، نائب رئيس مجلس الإدارة في شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو"، إن شركات المجموعة نجحت في تحقيق ربحية على الرغم من حال عدم اليقين السائدة طوال عام 2020.

وأضاف العيار في بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الاثنين، إن تحقيق أرباح خلال عام 2020 هو إنجاز بالنظر إلى التحديات الصعبة التي فرضتها الظروف الصحية.

وتابع: "تعكس النتائج التي حققناها خلال العام الماضي جهود شركاتنا الرئيسية في سبيل الحدّ من آثار انتشار وباء فيروس كورونا. لقد بذلت شركاتنا جهوداً كبيرة لضمان استمرار تقديم الخدمات لعملائنا دون انقطاع، مع الحفاظ على صحة وسلامة موظفينا. وقد نجحت شركاتنا في تحقيق ربحية على الرغم من حال عدم اليقين التي سادت طوال عام 2020 والتحديات التي فرضتها الظروف".

واستطرد بالقول: "نواجه اليوم تحديات تتزامن مع الموجة الثانية من الوباء، وفي الوقت الذي يحذونا فيه الأمل بأن تلعب عملية التلقيح المستمرة دوراً في الحد من انتشار الفيروس، فإننا نبقى على حذر. سنعمل على مراقبة التطورات عن كثب طوال عام 2021، وعلى الرغم من أنه أصبح من الواضح أن العودة إلى أسلوب حياة أكثر طبيعية سيتطلب بعض الوقت، فإن الناس بدؤوا بالتكيّف مع الوضع الطبيعي الجديد الأمر الذي انعكس على شكل انتعاش طفيف في الأشهر الأخيرة".

كانت "كيبكو" أعلنت منذ قليل عن بياناتها المالية السنوية للعام الماضي، والتي أظهرت تحولاً إيجابياً بأرباح بلغت 6.845 مليون دينار (22.69 مليون دولار)، مقابل خسائر عام 2019 البالغة 39.350 مليون دينار (130.45 مليون دولار).

وأشارت "كيبكو" في بيانها الصادر اليوم، إلى أن الشركة قامت بإعادة إدراج بياناتها المالية لعام 2019 بسبب التغيير الذي طرأ على تصنيف OSN بعد زيادة حصة مُلكية شركة المشاريع فيها.

وتأثرت أنشطة "كيبكو" بشكل إيجابي في القطاع الإعلامي، وتحديداً OSN، من القرارات والتوصيات الحكومية بالبقاء في المنازل. ففي الوقت الذي تأثرت فيه معدلات الاشتراكات الجديدة نتيجة إغلاق منافذ البيع بالتجزئة، فإن مستويات استهلاك العملاء للمحتوى ارتفعت مقابل انخفاض معدل وقف المشاهدين لاشتراكاتهم. في غضون ذلك شهدت منصة البث عبر الإنترنت OSN Streaming ارتفاعاً في أعداد المشتركين.

وقد عانت نشاطات المجموعة في القطاع المصرفي خلال العام نتيجة تراجع معدل الخصم، وتأجيل سداد القروض بناءً على توجيهات السلطات المعنية ورفع نسبة المخصصات.

من جهة أخرى شكل انتشار الوباء فرصة لتسريع عملية التحول الرقمي لمنصات الشركة، حيث عمل بنك برقان على تطوير تطبيق جديد للهواتف الذكية وحلولاً رقمية أخرى للشركات الصغيرة والمتوسطة.

أما بالنسبة لشركات المجموعة العاملة في قطاع التأمين، فقد كانت الأنشطة الرئيسية مستقرة على الغالب نتيجة انخفاض إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في وثائق التأمين على المحركات والسفر مقابل تراجع المطالبات من التأمين على المحركات والتأمين الطبي، موضحة بأن إيرادات المجموعة من قطاع التأمين كانت جيدة بفضل عقود التأمين مع الشركات.

وكان قطاعا العقارات والضيافة من أكثر الأنشطة تأثراً بالقيود المفروضة على السفر وقرار حظر التجول. وبسبب الإغلاق الإلزامي فقد تم إعفاء الشركات من دفع الإيجارات لمساعدتهم على تخطي هذه الأزمة. كما شهد قطاع الضيافة انخفاضاً في الدخل بسبب الظروف التي فرضها تفشي الوباء، وشهد الطلب على العقار التجاري تراجعاً خلال العام.

كما تأثرت استثمارات المجموعة في قطاع الكيماويات البترولية نتيجة انخفاض أسعار النفط وتراجع مستويات الطلب في الجزء الأكبر من عام 2020.

أما في قطاع التعليم، فقد أدى قرار إغلاق المدارس إلى الانتقال إلى التعلم الإلكتروني. وجرى خلال العام تطوير منصات التعلم الإلكتروني لتسريع رقمنة المدارس والجامعات التابعة للمجموعة، وتم تخفيض تكاليف التشغيل في جميع المجالات.

مجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو"، بما لديها من أصول موحدة تحت إدارتها أو سيطرتها تبلغ 34 مليار دولار كما في 31 ديسمبر/كانون أول 2020، وهي إحدى أكبر الشركات القابضة الرائدة وأكثرها تنوعـاً في الأنشطة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتمتلك "كيبكو" حصص ملكية رئيسية في محفظة تضم حوالي 60 شركة عاملة في 24 دولة، وتتركز أنشطتها الرئيسية في قطاعات الخدمات المالية، الإعلام، العقار، الصناعة والتربية والتعليم.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

الناتج المحلي الإجمالي للكويت يتعافى بالربع الثالث مع تخفيف قيود إغلاق

مساهمو "بيتك" يقرون توزيعات الأرباح لعام 2020

تحول إيجابي بنتائج "كيبكو" في 2020.. والتوزيعات نقدية

صدور حكم ابتدائي ضد "أبيار" الكويتية في دبي