TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تطلق القمر الصناعي"شاهين سات"..وتحتل المرتبة الأولى عربياً بعدد الأقمار

السعودية تطلق القمر الصناعي"شاهين سات"..وتحتل المرتبة الأولى عربياً بعدد الأقمار
عملية إطلاق القمر السعودي شاهين سات من قاعدة بايكونور الروسية في كازاخستان

الرياض – مباشر: أعلنت ‏مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، اليوم الاثنين، عن إطلاق القمر السعودي رقم 17 "شاهين سات" بنجاح، من قاعدة بايكونور الروسية في كازاخستان، من خلال الصاروخ "سيوز 2".

وقالت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إن هذا الإنجاز الوطني جاء نتاج للدعم الكبير الذي يحظى به قطاع البحث والتطوير والابتكار في المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

وأضافت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عربيا بعدد الأقمار الصناعية، وتسعى من خلال استشرافها بمجال الفضاء إلى إنشاء قطاع فضائي وطني قوي مستدام، لنقل تقنيات الفضاء وتوطينها بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030م.

ونوهت المدينة، بأن إطلاق القمر الصناعي السعودي "شاهين سات" يأتي استكمالاً للإنجازات التي حققتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مجال الفضاء، إذ أطلقت 17 قمراً صناعياً منذ عام 2000م وحتى 2021م.

وأشارت، إلى أنها شاركت في تنفيذ تجارب علمية في الفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وجامعة ستانفورد على متن القمر (سعودي سات 4) في عام 2014م، فضلاً عن مشاركتها في رحلة (تشانق أي 4) لاستكشاف القمر بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية في عام 2018م في مهمة نادرة لاستكشاف الجانب غير المرئي من القمر.

وأطلقت السعودية، ممثلة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، في وقت سابق، القمر السعودي الأول للاتصالات (SGS-1)، بنجاح من مركز غويانا الفرنسي للفضاء على متن الصاروخ "أريان 5"، الذي وقع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على القطعة الأخيرة له بعبارة "فوق هام السحب".

 

الصورة

الصورة

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. تفاصيل صادرات النفط السعودية خلال شهر يناير 2021

"الصحة" السعودية تنفي تسجيل وفيات ناجمة عن أخذ لقاح "كورونا"