TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رابطة المصارف الخاصة العراقية: ارتفاع القروض 15.5% خلال عام 2020

رابطة المصارف الخاصة العراقية: ارتفاع القروض 15.5% خلال عام 2020
المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة بالعراق، علي طارق

مباشر: كشفت رابطة المصارف الخاصة العراقية، عن ارتفاع نسبة القروض المقدمة من المصارف إلى المواطنين والشركات بنسبة 15.5٪ خلال العام 2020 على أساس سنوي.

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة، علي طارق، في بيان اليوم الاثنين، إن الائتمان النقدي المقدم من قبل المصارف إلى المواطنين زاد من 42 تريليون دينار في العام 2019 ليصبح 49.75 تريليون دينار في العام 2020، وهذه الزيادة بسبب سياسة البنك المركزي العراقي مؤخراً ومبادراته التي أطلقها في الأشهر الاخيرة والتي ساهمت في قيام المصارف بزيادة الإقراض للمواطنين والمشاريع، وارتفاع المنتجات الإقراضية المتنوعة وساهمت في دعم المصارف وزيادة المحفظة الائتمانية.

وأضاف طارق، أن المؤشرات المصرفية ارتفعت في عام 2020م مقارنة مع السنوات الماضية، رغم الظروف الصعبة التي مر بها العراق خلال العام الماضي؛ نتيجة الأزمة المالية وإغلاق البلاد بشكل كامل بسبب فيروس كورونا، والتي أثرت على النشاط الاقتصادي والتجاري.

وأوضح طارق، أن ودائع القطاع المصرفي ازدادت بنسبة 3.13% لتصبح 84.75 تريليون دينار بعد أن كانت 82.1 تريليون دينار في العام 2019؛ وهذا النمو يعد بسيطاً بسبب الأزمات التي أثرت على الوضع الاقتصادي في عموم البلاد خلال العام 2020م.

وأكد المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة، أن الائتمان التعهدي نما نحو 2% ليسجل 25.77 تريليون دينار، وهذا النمو المحدود يعود إلى انخفاض إنشاء مشاريع جديدة في البلاد.

ونوه طارق، بأن رأسمال المصارف ازداد خلال العام الماضي بنسبة 8.5%، ليصبح 16.76 تريليون دينار، ويعود لقيام بعض المصارف بزيادة رأسمالها وكذلك افتتاح مصارف جديدة، مشيرا إلى أن غالبية النمو في رأسمال المصارف كان في المصارف الخاصة.

ولفت، إلى أن الديون المتعثرة لدى المواطنين ارتفعت بنسبة 6.47% لتصبح 4.43 تريليون دينار، وهو رقم كبير جدا بذمة المقترضين للقطاع المصرفي.

واختتم المدير التنفيذي حديثه، بالقول، إن "زيادة النمو في الديون المتعثرة، قد يجبر المصارف على فرض مزيد من الإجراءات مقابل منح القرض، وهو مؤشر مقلق جدا ويؤثر على عمل القطاع المصرفي التنموي".

ترشيحات:

العراق يتخذ إجراءات لإصلاح نظام البطاقات التموينية.. ويحذف غير المستحقين

وزير العمل العراقي يعلن إطلاق دفعات جديدة من القروض للعاطلين