TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قرارات تأديبية من "أسواق المال الكويتية" ضد 3 شركات

قرارات تأديبية من "أسواق المال الكويتية" ضد 3 شركات
هيئة أسواق المال الكويتية
رمال
REMAL
-2.47% 7.90 -0.20
المال
ALMAL
-3.28% 5.90 -0.20

الكويت – مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم الأربعاء صدور قرارات تأديب ضد شركات رمال الكويت العقارية، والمال للاستثمار، والعربية للاستثمار.

رمال الكويت

وحسب بيان للهيئة، فقد تقرر تغريم شركة رمال الكويت مبلغ 3 آلاف دينار لعدم التزام معايير المحاسبة الدولية في إعداد بياناتها المالية.

ولفتت إلى أن الشركة لم تقم بتقييم استثماراتها المدرجة بمبلغ 3.28 مليون دينار تحت بند "استثمارات بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر ضمن المركز المالي للشركة ببياناتها المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2019، والبيانات المالية المرحلية المنتهية في 30 يونيو/حزيران السابق.

وذلك من خلال استثمار في شركة آمار مدرج بقيمة 1.99 مليون دينار، واستثمار في شركة أبنية مدرج بقيمة 1.28 مليون دينار.

العربية للاستثمار

وأعلنت الهيئة صدور قرار تأديب ضد الشركة العربية للاستثمار، ورائد جواد بوخمسين بصفته رئيس مجلس الإدارة، وتضمن القرار حفظ المخالفة المسندة إلى المشكو في حقه الثاني لعدم الأهمية، وتغريم الشركة المخالفة الأولى مبلغ ألف دينار عن كل مخالفة من المخالفات الخمس المسندة إليها

ووفق البيان فقد تضمنت المخالفات عدم قيام الشركة بتأريخ العديد من نماذج "اعرف عميلك" المتعلقة بمحافظ العملاء لديها، مما أعاق الهيئة عن تقييم مدى قيام الشركة بتحديث البيانات والمعلومات المتعلقة بالعملاء المشار إليهم بشكل دوري ومستمر.

إلى جانب عدم توافر سياسة واضحة ومعتمدة لدى الشركة من قبل مجلس الإدارة لمنح المكافآت لرئيس وأعضاء المجلس المذكور، وعدم استقلالية مسؤول إدارة المخاطر لدى الشركة وذلك لكونه يتبع مدير إدارة الحوكمة والمخاطر والالتزام إدارياً، مما يعيق استقلاليته عند القيام بفحص المخاطر التي قد تواجه الإدارات المختلفة.
وتضمنت المخالفات أيضا قيام مجلس إدارة الشركة بتاريخ 15 ديسمبر/كانون الأول 2019 باتخاذ قرار بالتمرير دون موافقة جميع أعضاء المجلس، مع فرض الشركة رسوم إدارية على عميل صاحب محفظة بواقع (0.5%) سنوياً.

كما قامت الشركة بفرض رسوم مخفضة على عميل آخر بواقع (0.125%) سنوياً، وقد تبين بأن رائد جواد بو خمسين - رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار - هو ذاته الممثل بالتوقيع عن العميل صاحب المحفظة.

أما مخالفة رئيس مجلس الإدارة فتتمثل في عدم قيامه بمراجعة السياسة الخاصة بحماية حقوق المساهمين وأصحاب المصالح لدى الشركة بشكل سنوي.

المال للاستثمار

وبشأن شركة المال للاستثمار فقد أوضحت أسواق المال الكويتية أن الشركة لم تلتزم بالفقرة (5.5) من المعيار الدولي للتقرير المالي (9) الخاص بإثبات الخسائر الائتمانية المتوقعة.

ويأتي ذلك لعدم قيام إدارة الشركة بعمل دراسة لمخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة كما في 31 ديسمبر/كانون الأول 2019 وكما في 30 يونيو/حزيران 2020، لمبلغ 433.25 ألف دينار، والذي يمثل المبلغ المستحق من طرف ذي صلة – شركة زون المتقدم للتجارة العامة.

إلى جانب عدم التزام الشركة بالبند (ب) من الفقرة (22) من المعيار الدولي للمحاسبة (28) بشأن التوقف عن استخدام طريقة حقوق الملكية، حيث قامت الشركة بإعادة تصنيف الاستثمار في شركة زون المتقدم للتجارة العامة بقيمة 2.87 مليون دينار من استثمار في شركة زميلة إلى موجودات مالية مدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر من دون أن تقوم الشركة بإجراء تقييم للقيمة العادلة لهذا الاستثمار كما في الفترتين السابق ذكرهما.

 وتضمن القرار تغريم الشركة المخالفة مبلغ ألف دينار لعدم التزام معايير المحاسبة الدولية في إعداد البيانات المالية.

ترشيحات..

احتياطي الكويت الأجنبي ينخفض 2.8% خلال يناير

"وربة للتأمين" تعتزم شراء أسهم في "الدولي للتأمين" من العربية العقارية

وزير المالية الكويتي: ارتفاع أسعار النفط الحالي لا يغطي التزامات الميزانية