TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مباحثات مصرية عراقية لتعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

مباحثات مصرية عراقية لتعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
جانب من اللقاء

القاهرة - مباشر: بحث عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع أركان شهاب الشيباني وزير الاتصالات بجمهورية العراق، أوجه تعزيز التعاون الثنائي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبريد، خاصة في مجالات التحول الرقمي، وبناء المهارات الرقمية وتقديم الخدمات البريدية.

وأضاف البيان الصادر اليوم الثلاثاء، أنه تم خلال الاجتماع استعراض نتائج الاجتماع الافتراضي للخبراء من الجانبين المصري والعراقي، والذي عُقد في فبراير الماضي؛ بهدف الاستكشاف المتبادل للقدرات والموارد المتاحة لكل دولة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واستعراض التحديات الوطنية، وكيفية تحويلها إلى فرص تعاون واعدة وكبيرة بين البلدين.

وأكد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تميز العلاقات المصرية العراقية، معرباً عن تطلعه إلى تعزيز التعاون الثنائي على مستوى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ظل اتفاق الرؤى السياسية لدى قيادات البلدين على ضرورة تعميق العلاقات المشتركة على الأصعدة كافة

واستعرض استراتيجية مصر الرقمية التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفقاً لثلاثة محاور وهي التحول الرقمي، وبناء القدرات الرقمية، وتحفيز الابتكار الرقمي، وارتكازاً على 3 ركائز وهي تطوير البنية التحتية الرقمية، والبريد، وتوفير الإطار التشريعي التنظيمي.

وأشار إلى استعداد الوزارة لتنفيذ مشروعات مشتركة لدعم التحول الرقمي وبناء القدرات وتطوير البنية التحتية الرقمية بالعراق، منوهاً بأطروحة لبدء التعاون الفعلي بين البلدين في مجال الاتصالات وبناء القدرات من خلال استضافة الشباب العراقي لتلقي التدريب في معاهد التدريب التابعة للوزارة ومراكز إبداع مصر الرقمية.

من جانبه، أكد أركان شهاب الشيباني وزير الاتصالات بجمهورية العراق، اهتمام القيادة السياسية بالعراق وتوجيهها نحو تعميق علاقات التعاون الثنائي مع مصر، مشدداً على حرصه على عقد هذا اللقاء لتفعيل التعاون بين البلدين في كافة المجالات المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى تطلعه إلى التعاون في مجال التحول الرقمي والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال لنقل التجربة إلى العراق في ظل سعي الدولة للتحول إلى مجتمع رقمي.

وشهد اللقاء استعراض قيادات الوزارتين مجالات التعاون المقترحة، حيث أوضح خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة التوجه الاستراتيجي للتحول الرقمي في مصر، والذي يجعل من المواطن محوراً أساسياً لعمليات التحول الرقمي، مشيراً إلى أبرز ما تم إنجازه في مجال التحول إلى حكومة مرتبطة رقمية والجهود المبذولة للحوكمة الإلكترونية من أجل الاستغلال الأمثل للموارد ودعم صناع القرار وتعزيز قيم الشفافية والمحاسبة والمراقبة لكافة الأعمال.

من جانبه، استعرض عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، مشروعات التعاون المقترحة بين البلدين في مجال تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال إرسال بعثات لاستكشاف الأسواق لتحديد الفرص المتاحة أمام الشركات المصرية لتقديم منتجاتها بما يخدم مشروع التحول الرقمي في العراق، وعقد فعاليات لتشبيك التعاون بين الشركات من كلا البلدين، وكذلك تطوير قدرات الكوادر من البلدين على المستوى التقني والإداري.

وأوضحت هبة صالح مديرة معهد تكنولوجيا المعلومات، أن هناك مصفوفة من المبادرات التي أطلقتها الوزارة في إطار استراتيجيتها لبناء القدرات والتي يتم تنفيذها من خلال شراكات عالمية لخدمة مشروعات التحول الرقمي وخلق فرص عمل متميزة للشباب في جميع المحافظات.

وأشارت صالح إلى إمكانية التعاون في نشر التوعية بالخدمات المقدمة من خلال منصات التعلم الرقمي التابعة التي أطلقتها الوزارة، وكذلك بمصفوفة مهارات مهن المستقبل وإقامة ورش إلكترونية دورية، مع تقديم الخدمات التدريبية والاستشارات الفنية ونقل الخبرات للمدربين.

وذكرت إيمان عاشور مديرة المعهد القومي للاتصالات أنه يمكن التعاون من خلال المعهد في إعداد الكوادر المتخصصة في التكنولوجيات اللازمة للتحول الرقمي والتي من بينها تكنولوجيا الألياف الضوئية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والاستخدام الآمن لشبكات المحمول، مع إمكانية عمل التوأمة مع المعهد العالي للاتصالات والبريد بالعراق لتقديم دبلومة دراسات عليا للطلبة العراقيين في المجالات المتخصصة بالاتصالات وتنفيذ أبحاث مشتركة بين الجانبين.

فيما أكد حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي وصناعة الإلكترونيات والتدريب على استعداد مركز الإبداع التكنولوجي لمشاركة الأنشطة ونقل الخبرات مع مركز رواد الأعمال بالعراق لتقديم باقة من الخدمات المتكاملة التي تحفز الإبداع التكنولوجي وللحصول على الاعتماد الدولي من الشبكة الأوروبية للأعمال، وكذلك الحصول على عضوية الشبكة العربية للحاضنات والمناطق التكنولوجية، بالإضافة الى تنفيذ برامج تحفيز ريادة الأعمال، ودورات عبر الانترنت لتدريب المدربين في العراق وأيضا لنماذج من طلاب الجامعات والسيدات.

وأوضح السيد عزوز نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للبنية التحتية؛ جهود مصر في مجال الأقمار الاصطناعية، ودور القمر الاصطناعي "طيبة 1" في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات؛ مشيرا إلى استعداد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للتعاون ونقل الخبرة المصرية للجانب العراقي في هذا المجال.

كما تناول وليد زكريا المدير التنفيذي للمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسب والشبكات الخطوات المقترحة لبناء القدرات والخطة الاستراتيجية للأمن السيبرانى للجانب العراقي، مشيراً إلى التجربة المصرية والتعاون الدولي بين مصر وعدد من الدول في مجال الأمن السيبرانى من خلال إنشاء الفرق والمعامل الخاصة بهذه المراكز واستعداد مصر لتقديم خبراتها للجانب العراقي في هذا المجال.

وأشار سيف منيب نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الدولية والمشغلين بالشركة للمصرية للاتصالات إلى إمكانيات الشركة المصرية للاتصالات في مجالات الربط البيني والربط الدولي والشبكة الدولية المؤمنة للشركة؛ موضحا مجالات التعاون المقترحة بين البلدين في مجال البنية التحتية الرقمية.

وشارك الجانب العراقي مقترحاته لدعم التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واتفق الطرفان على تأطير مجالات الاهتمام المشترك من خلال مذكرة تفاهم تعكس التعاون المستقبلي الذي تم مناقشته.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

الشهر العقاري: تسجيل العقارات "اختياري" لمن يملك كافة المرافق الأساسية بالفعل

شعبة الحاصلات الزراعية: أسعار البقوليات في مصر ستشهد زيادة 5%