تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المحاسبة" الكويتي: تعاقدات الجهات الحكومية على مشارف المليار الثالث

"المحاسبة" الكويتي: تعاقدات الجهات الحكومية على مشارف المليار الثالث
مقر ديوان المحاسبة في الكويت

الكويت - مباشر: أكدت مدقق بإدارة الرقابة المسبقة للشؤون الاجتماعية بديوان المحاسبة الكويتي، لولوه الفوزان، أن الرقابة المُسبقة مارست اختصاصاتها وفقاً لقانون إنشاء الديوان.

وقالت الفوزان في بيان لـ"المحاسبة" على تويتر، اليوم الاثنين، إنه تم إبداء الرأي بعدد 2647 موضوع بقيمة تُقارب 2.85 مليار دينار، وذلك خلال الفترة من 1 أبريل/نيسان 2020 وحتى 28 فبراير/شباط 2021.

وقد تبين أن نسبة ما يقارب 92% من إجمالي قيمة الموضوعات الصادرة خلال الفترة تمثلت في الموضوعات المعروضة من الوزارات والإدارات الحكومية بقيمة ما يقارب 2.632 مليار دينار، 5% للموضوعات المعروضة من قبل الجهات ذات الميزانيات المُلحقة بنحو 139 مليون دينار، و3% لموضوعات الجهات ذات الميزانيات المستقلية بحوالي 79 مليون دينار.

وقالت الفوزان إن الموضوعات الصادرة خلال الفترة تضمنت عدد 109 موضوعاً تخص تعاقدات إيرادية لمزايدات وعقود استغلال لأملاك الدولية بقيمة 54 مليون دينار ما يُمثل 2% من إجمالي قيمة الموضوعات الصادرة، علماً بأنه يُستثنى من الأعمال الخاضعة للرقابة المُسبقة كافة العقود المرتبطة بعمليات بيع وشراء النفط ومشتقاته وكذلك عمليات الاستثمار.

كما أضافت أن قيمة الموضوعات الصادرة بالموافقة مثلت نسبة 73% من إجمالي قيمة الموضوعات الصادرة خلال الفترة المذكورة بما يقارب 2.067 مليار دينار لعدد 1418 موضوعاً.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة 65% من الموافقات الصادرة جاءت مشروطة باشتراطات وجب على الجهة استيفائها قبل إبرام العقد وأخرى أثناء سريانه وتتمثل في أغلب الأحيات باشتراطات مالية، إجرائية وأخرى فنية وتوالي الرقابة اللاحقة بالديوان التحقق من مدى التزام الجهات بتلك الاشتراطات.

ونوهت الفوزان بأن الرقابة المُسبقة بديوان المحاسبة قامت بإخطار إدارة المخالفات المالية بالديوان بقيام بعض الجهات بالارتباط قبل الحصول على موافقته المُسبقة وذلك بالمخالفة لأحكام المادتين (13) و(14) من قانون إنشاء الديوان، وذلك لعدد 48 موضوعاً بقيمة 104 مليون دينار، وتتولى رقابة ديوان المحاسبة اللاحقة متابعة تدقيق تلك الموضوعات.

ترشيحات:

"إرنست ويونغ": بورصة الكويت ستواصل جذب التدفقات الأجنبية غير النشطة

بورصة الكويت ترتفع عند المنتصف.. والسيولة تتجاوز 26 مليون دينار

"الكويت الوطني" ينتهي من إصدار سندات بقيمة 700 مليون دولار

"آسيا كابيتال" تستثمر 7.3 مليون دولار في شركة بسنغافورة