TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سكني": 8 آلاف أسرة سعودية استفادت من خيار "البناء الذاتي" خلال يناير

"سكني": 8 آلاف أسرة سعودية استفادت من خيار "البناء الذاتي" خلال يناير
مقر تابع لبرنامج "سكني"- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية، إن أعداد الأسر المستفيدة من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي بالبرنامج خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي تجاوزت 8 آلاف أسرة، وذلك في إطار سعي البرنامج لتسهيل تملّك المواطنين وتمكين من يملكون أراضٍ من بناء وحداتهم السكنية وفقًا لرغباتهم.

وأضاف "سكني"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية، أن هذا العدد يأتي ضمن إجمالي الأسر المستفيدة من البرنامج خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي والبالغ عددها 31.36 ألف أسرة استفادت من مختلف الحلول التمويلية والخيارات السكنية ضمن الرقم المستهدف لهذا العام والمحدد بخدمة 220 ألف أسرة، بينها 150 ألف تسكن منازلها عبر ضخ 50 ألف وحدة سكنية وإتاحة حجز 30 ألف أرض سكنية، ضمن 140 ألف قرض عقاري مدعوم.

وأعلن البرنامج عن خدمة أكثر من مليون أسرة منذ بداية البرنامج في العام 2017 حتى الآن.

ويُشترط للحصول على القرض المدعُوم للبناء الذاتي أن يكون المواطن مستحقًا للدعم السكني ويمتلك أرضا سكنية، ورخصة بناء سارية المفعول، إضافة إلى توفر دخل ثابت يمكّنه من الحصول على القرض، وعدم الحصول على دعم سكني سابق من وزارة الإسكان أو الصندوق العقاري.

يذكر أن "سكني" تمكّن خلال العام الماضي 2020 من تجاوز مستهدفاته بخدمة 390 ألف أسرة، كان بينها 138 ألف أسرة سكنت منازلها، في حين حقّقت المشروعات السكنية تحت الإنشاء حتى نهاية العام نموا يصل إلى 93 مشروعا وفرت 141 ألف فيلا وشقة وتاون وهاوس، كما بلغ عدد مخططات الأراضي 217 مخططًا أتاحت 178 ألف أرض.

ويسعى البرنامج إلى تمكين الأسر السعودية لامتلاك مسكنها الأول من خلال تقديم الخيارات والحلول السكنية التي تلبّي تطلّعاتهم وقدراتهم، وتيسير الحصول على المسكن المناسب بشكل أسرع وسعر أقل ضمن خيارات متعددة ودفعة أولى ميسرة، سعيًا لرفع نسبة التملك إلى 70% بحلول 2030 وفقًا لأهداف برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030.

ترشيحات:

"سكني" السعودي يوفر 50 ألف وحدة سكنية جديدة في 2021

الغذاء والدواء السعودية تُجيز استيراد واستخدام لقاح "أسترازينيكا" لفيروس كورونا