TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الصحة التونسي يكشف أسباب تأخر وصول لقاح "كورونا" إلى البلاد

وزير الصحة التونسي يكشف أسباب تأخر وصول لقاح "كورونا" إلى البلاد
لقاح كورونا

 

مباشر: قال وزير الصحة التونسي، فوزي مهدي، إن سبب تأخر موعد وصول جرعات لقاح فيروس كورونا إلى تونس حتى شهر مارس/ آذار بعدما كان مقرر وصوله منتصف الشهر الجاري هو اشتراط المزودين المصادقة على مشروعي قانونين، قبل توفير هذه اللقاحات.

جاء ذلك خلال حضوره جلسة استماع عقدتها لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بالبرلمان حسبما أفادت وكالة تونس أفريقيا للأنباء، اليوم الأربعاء.

وأوضح الوزير أن مشروع القانون الأول يتعلق بالترخيص لتونس في الانضمام إلى مبادرة "كوفاكس" العالمية، والذي كان مجلس نواب الشعب قد صادق عليه في جلسة عامة يوم 9 فبراير الجاري

وبين الوزير أن مشروع القانون الثاني يتعلق بضبط أحكام استثنائية خاصة بالمسؤولية المدنية الناتجة عن استخدام اللقاحات والأدوية المضادة لفيروس "سارس كوف -2" وجبر الأضرار المنجرة عنه، والذي تتواصل حاليا مناقشته صلب لجنة الصحة بالبرلمان.

وأكد الوزير أن وزارة الصحة تلقت مراسلة رسمية من قبل مبادرة "كوفاكس" أكدت فيها التزامها بتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لتونس في منتصف شهر فبراير الجاري، الا أن المزودين اشترطوا خلال المفاوضات الرسمية التي أجريت معهم مصادقة تونس على مشروعي القانونين المذكورين قبل توفير هذه اللقاحات.

وأشار الوزير إلى توقيع اتفاقية أمس الثلاثاء، بين منظومة "كوفاكس" ومخبر "فايزر" للحصول على اللقاحات، مشيرا إلى أن تونس بصدد التفاوض مع مخابر أخرى لتوفير دفعات اضافية من اللقاحات.

 

ترشيحات

صادرات النفط السعودية ترتفع في ديسمبر للشهر السادس على التوالي

الصحة السعودية: 334 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 وفيات