TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "القرين" تتراجع 47% خلال تسعة أشهر بسبب جائحة كورونا

أرباح "القرين" تتراجع 47% خلال تسعة أشهر بسبب جائحة كورونا
اجتماع سابق للشركة
القرين
ALQURAIN
0.00% 261.00 0.00

الكويت - مباشر: أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية عن تحقيق صافي ربح بقيمة 7.61 مليون دينار (25.05 مليون دولار) بالتسعة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر/كانون أول 2020، مقابل 14.29 مليون دينار (47.05 مليون دولار) أرباح نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته 46.8%.

وبحسب بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأحد، بلغت ربحية السهم الواحد خلال الفترة المُعلنة مبلغ 7.45 فلس (24.53 سنت أمريكي) بالمقارنة مع 9.38 فلس (30.60 سنت أمريكي) خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وسجل مجمل الأرباح المجمعة ارتفاعاً بنسبة 4% لتصل إلى مبلغ 57.04 مليون دينار (187.79 مليون دولار)، بالمقارنة مع مبلغ 54.71 مليون دينار (180.12 مليون دولار) للفترة المماثلة من العام الماضي؛ نتيجة تحسن نتائج الشـركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، وتجميع بيانات شركة جاسم للنقليات والمناولة (جاسم للنقليات) منذ بداية العام بالمقارنة مع العام الماضي.

كما سجل إجمالي أصول الشركة مبلغ 757.21 مليون دينار (2.49 مليار دولار) كما في 31 ديسمبر/كانون أول 2020، بالمقارنة مع 779.42 مليون دينار (2.57 مليار دولار) كما في 31 مارس/آذار 2020؛ نتيجة توزيعات أرباح القرين عن السنة المالية السابقة.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج قال رئيس مجلس إدارة "القرين"، الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح: "لازال الانخفاض يهيمن على أسواق قطاع البتروكيماويات وأسعار منتجاته ودورته السعرية، والذي زاد انتشار جائحة وباء كورونا من حدته، وهو ما لعب الدور الرئيسـي في انخفاض أرباحنا المُعلنة نظراً لارتفاع تركيز محفظتنا الاستثمارية في قطاع البتروكيماويات".

وتابع الشيخ مبارك: "لكننا رغم ذلك على ثقة بأن تنوّع هيكل استثمارات القرين سيقلل من تأثير هذه الأزمة المزدوجة على نتائجنا المستقبلية، ويساعد الشـركة في التصدي لاضطرابات الأسواق المختلفة، كما ونعمل على الدوام على دراسة كافة الفرص الاستثمارية التي من شأنها تعزيز اتزان محفظة القرين الصناعية، وتعظيم صالح المساهمين".

ومن جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، سعدون علي: "جاءت الأرباح المحققة في ظل توقعاتنا، وعلى الرغم من استمرار تدهور أسعار المنتجات البتروكيماوية منذ بداية العام، واتساع أثر انتشار جائحة الوباء على الأسواق العالمية والمحلية. ولكن يجدر بالذكر بأن كافة استثمارات الشركة - غير البترولية - قد شهدت مستويات أداء متميزة وصحية خلال الفترة المعلنة، وتحديداً في شركة سدافكو".

وأضاف علي: "كما ونتطلع في (القرين) إلى المحافظة على مستويات الأداء الصحية خلال عام 2021 بدعم من محفظة استثمارات القرين المتزنة، ولكنه يجدر بالذكر بأن ذلك يرتبط بشكل أساسي إلى عاملين مهمين، وهما استقرار وتحسن أسواق البتروكيماويات، وانفراج غمة أزمة وباء كورونا وسرعة تعافي القطاعات الصناعية الإقليمية والعالمية من أثره".

وتعتبر "القرين" إحدى شركات مجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)؛ بما لديها من أصول موحدة تحت إدارتها أو سيطرتها تبلغ 33 مليار دولار كما في 31 ديسمبر/كانون أول 2020.

وتأسست "القرين" في عام 2004، بتوجه واضح من حكومة دولة الكويت متمثلة في شركة صناعة الكيماويات البترولية، ومن ثم تم إدراج الشركة في بورصة الكويت في عام 2007.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

طرح اللقاحات وتعافي أسعار النفط يبعثان الأمل بعد عام صعب للاقتصاد الكويتي

"مراكز" الكويتية تشتري عقاراً في سوريا بقيمة 11 مليون دولار

بورصة الكويت ترتفع عند الإغلاق وسط تسارع وتيرة التداولات

موافقة أولية على تطوير مشروع "منتجع لندن" التابع لـ"أجوان العقارية"

"يوباك" توصي بزيادة رأس المال المصرح به لـ 113.25 مليون دينار