TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

93 مليون دينار أرباح "بنك بوبيان" التشغيلية في 2020.. والتوزيعات مجانية

93 مليون دينار أرباح "بنك بوبيان" التشغيلية في 2020.. والتوزيعات مجانية
أحد الفروع التابع للبنك في الكويت
بنك بوبيان
BOUBYAN
-0.17% 587.00 -1.00

الكويت - مباشر: أعلن بنك بوبيان عن تحقيقه أرباحاً تشغيلية في عام 2020 بلغت حوالي 93 مليون دينار (308 مليون دولار) وبلغت ربحية السهم 9.66 فلس مع التوصية بتوزيع 5% أسهم منحة.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، فإن تلك النتائج الجيدة جاءت بالرغم من الظروف الاستثنائية التى مر بها العالم والكويت بسبب التداعيات غير المسبوقة لجائحة فيروس كورونا التى اجتاحت العالم وأدت الى تعطل شبه كامل لجميع مرافق الحياة.

في الوقت الذي واصل فيه البنك سياسته التحوطية بتجنيب مخصصات بقيمة 59 مليون دينار لينهى العام الماضي بصافى ربح قدره 34.4 مليون دينار.

وقال رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز عبدالله الشايع تعليقاً على ذلك: "استطعنا اعتماداً على خبرات السنوات الماضية والتعامل باحترافية مع جميع نتائج جائحة كوفيد 19 من مواصلة تحقيق نتائج متميزة ونأمل عودة القطاعات الاقتصادية في الكويت للعمل بصورة طبيعية".

وأضاف الشايع: "بطبيعة الحال كان من الضرورى تجنيب مخصصات تحوطية إضافية لدعم المركز المالى للبنك وزيادة القدرة على مواجهة التداعيات المستقبلية لأزمة كورنا الحالية وهو أمر طبيعي نتيجة الأزمة التى تعتبر الأولى من نوعها التى نمر بها في العصر الحديث".

وأشار إلى ارتفاع إجمالي الأصول المُجمعة لـ"بوبيان" حتى نهاية العام الماضي إلى 6.4 مليار دينار بنسبة نمو 21%، وذلك مع استحواذ البنك على بنك لندن والشرق الأوسط خلال الربع الأول من العام، وكذلك النمو فى محفظة تمويل الأفراد وتمويل الشركات فى الكويت بواقع 14% و 11% على التوالي.

من جهة أخرى، فقد بلغ اجمالي ودائع العملاء 5.1 مليار دينار بنسبة نمو 17%، فيما بلغت محفظة التمويل 4.8 مليار دينار بارتفاع قدره 26 %، وبلغت الإيرادات التشغيلية 167 مليون دينار بنسبة نمو 15%.

أمــا على مستوى الحصص السوقية، فقد ارتفعت حصة بنك بوبيان من التمويل المحلي بصفة عامة إلى لتتجاوز 10% ، بينما ارتفعت حصته من تمويل الأفراد لتتجاوز نسبة 14% ليصبح "بوبيان" الثالث على مستوى البنوك المحلية من حيث الحصة السوقية لمحفظة التمويل المحلية.

وأوضح الشايع أنه بالرغم من قوة المركز المالي للبنك وكفاية راسماله ونمو حجم أعماله وأرباحه التشغيلية إلا أنه تقرر عدم توزيع أرباح نقديه لهذا العام من أجل تدعيم ميزانيته أخذاً بعين الاعتبار أن الظروف الاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد العالمي والمحلي بفعل جائحة كورونا لم يتم تجاوزها بالكامل بعد.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"الوطني": أرباح 2020 تأثرت بزيادة المخصصات الاحترازية وانخفاض أسعار الفائدة

الساير: "الكويت الوطني" واجه تداعيات "كورونا" بفضل قوة الميزانية

"المعادن" تعقب على إخلاء موقع الشركة بمنطقة جنوب سعد العبدالله

"السكنية" الكويتية تحدد آخر موعد لاستقبال طلبات التخصيص بـ"جابر الأحمد"

التجارة الكويتية: 1.3 مليون دينار رسوم وسم 22.3 طن معادن ثمينة في 2020

جني أرباح يهبط ببورصة الكويت.. والسوق الأول يرتفع وحيداً