TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البيئة تستعد لإطلاق حملة "جميلة يا مصر" للتعريف بمنظومة المخلفات الصلبة

البيئة تستعد لإطلاق حملة "جميلة يا مصر" للتعريف بمنظومة المخلفات الصلبة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية

القاهرة - مباشر: أعلنت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية، أن الوزارة تستعد حالياً لإطلاق الحملة الإعلامية "جميلة يا مصر".

وذكرت الوزيرة، في بيان اليوم الأحد، أن المبادرة تختص بتعريف المواطنين بمنظومة المخلفات الصلبة البلدية الجديدة، وما قامت به الحكومة من مجهودات لإنشاء البنية التحتية للمنظومة من محطات وسيطة ومصانع تدوير ومدافن صحية على مستوى محافظات الجمهورية، وما هو دور المواطن في هذه المنظومة من أجل بيئة نظيفة.

وأكدت الوزيرة أن الفترة القادمة ستشهد دعماً لإدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى، بعد نجاح وزارة البيئة في الإعداد لمشروع تحسين جودة الهواء ومكافحة تغير المناخ بالقاهرة الكبرى، تمهيدا لتنفيذه بعد إقراره من قبل الحكومة المصرية وموافقة البنك الدولي على التمويل، وذلك بقيمة 200 مليون دولار.

وأوضحت أنها تهدف إلى وضع خطة تنفيذية لإدارة جودة الهواء والتغيرات المناخية في القاهرة، حيث من المخطط إنشاء مجمع متكامل لإدارة المخلفات، وإغلاق وإعادة تأهيل مدفن أبي زعبل، وتدعيم الإطار التنظيمي لإدارة المخلفات.

جاء ذلك خلال استعراض ياسمين فؤاد، في تقرير جهود تطوير قطاع إدارة المخلفات ضمن تطوير القطاع البيئي في مصر خلال العامين الماضيين، في ظل دور البعد البيئي كأحد أهم أبعاد استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، وخطة مصر للتحول للاقتصاد الأخضر، والتداعيات التي طرأت مؤخراً على الساحة العالمية نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد والتوجه نحو التعافي الأخضر.

كما أكدت فؤاد أن برامج الإدارة المتكاملة للمخلفات بأنواعها تعد من أهم آليات الحد من التلوث التي تنفذها وزارة البيئة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية وضمن آليات دمج البعد البيئي في قطاعات التنمية المختلفة.

وأشارت إلى أن الوزارة تقوم بالدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي بالمنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات ووزارة التنمية المحلية تقوم بتنفيذ البنية التحتية بالمحافظات ووزارة الدولة للإنتاج الحربي تختص بإنشاء ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات وكذلك الهيئة العربية للتصنيع والتي تختص بإنشاء المدافن الصحية والمحطات الوسيطة على مستوى الجمهورية.

كما أشارت الوزيرة إلى التحديات التي تواجه تحقيق الإدارة المتكاملة للمخلفات، وما تم إحرازه خلال الفترة الماضية للتغلب عليها، فعلى المستوى التشريعي صدر أول قانون لتنظيم وإدارة المخلفات في مصر وهو القانون رقم 202 لسنة 2020 بشأن تنظيم إدارة المخلفات.

وذكرت أن وزارة البيئة  قامت في إطار دورها التخطيطي والتنظيمي والرقابي بالمنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات بإعداد وتنفيذ كافة الدراسات والمناقشات والتنسيقات اللازمة لإصداره بالشكل الذي يتوافق مع الوضع الحالي والمستقبلي لاستراتيجية ومنظومة إدارة المخلفات في مصر، ويضمن استدامتها وفاعليتها، وتقوم الوزارة حالياً بالاعداد للائحة التنفيذية للقانون بالتعاون والتشاور مع كافة الجهات المعنية، ومراعاة شواغل كافة الفاعلين في المنظومة.

وأضافت فؤاد أن دمج القطاع غير الرسمي في المنظومة الرسمية لإدارة المخلفات يعد خطوة هامة لضمان فاعليتها واستدامتها، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات البيئة والتضامن الاجتماعي لتسجيل العمالة غير المنتظمة (العاملين في إعادة تدوير المخلفات)، وسجل أكثر من 2000 فرد على مستوى الجمهورية في شهر ونصف، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لحصر العاملين غير الرسميين بقطاع المخلفات الصلبة في مصر.

ترشيحات:

السيسي: تطوير مراكز تجميع الألبان لتكون مطابقة للمواصفات العالمية

رئيس الوزراء: مصر لديها 30 مدينة جديدة يجري تنفيذها وتطويرها بـ700 مليار جنيه