تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يوقع اتفاقاً أولياً مع شركة إماراتية لبناء مصفاة نفط

العراق يوقع اتفاقاً أولياً مع شركة إماراتية لبناء مصفاة نفط
جانب من توقيع الاتفاق

مباشر: وقعت شركة مصافي الجنوب العراقية، اليوم الخميس، مذكرة اتفاق مبادئ أولية لبناء مصفاة ذي قار الاستثماري مع شركة الأوسط للخدمات المحدودة الإماراتية، بحضور وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، وحضور وكيل الوزارة لشؤون التصفية، حامد يونس.

وقال حامد يونس، في بيان صادر، اليوم، إن توقيع اتفاق المبادئ الأولية هو خطوة مهمة نحو الأمام في مجال تطوير نشاط التصفية في العراق، وأن هذه الخطوة تأتي تمهيدا لتوقيع العقد الاستثماري النهائي لمشروع مصفاة ذي قار بطاقة 100 ألف برميل يوميا.

وأشار يونس، إلى أن المشروع سوف يسهم في زيادة ورفع معدلات الطاقة الإنتاجية للمشتقات النفطية والوقود للاستخدامات المختلفة، فضلاً عن توفير فرص العمل لأبناء المحافظة.

ومن جانبه، قال حسام ولي، مدير عام شركة مصافي الجنوب، إن المشروع يعتبر حجر الأساس لإنشاء وتطوير المصافي العراقية لزيادة الطاقات الإنتاجية.

وأضاف ولي، أن التوقيع النهائي لعقد مشروع إنشاء المصفاة سيكون بعد الانتهاء من النموذج الاقتصادي للعقد الاستثماري، ومن المؤمل أن يتم ذلك بعد 3 أشهر وهي المدة المقررة في اتفاق المبادئ الأولية.

وألمح المدير المفوض لشركة الأوسط للخدمات المحدودة الإماراتية، جاو جو، إلى أهمية المشروع منوهاً بالعمل مع الوزارة لإنهاء المراحل الأخيرة للوصول إلى توقيع العقد الاستثماري للمشروع.

ومن جهته، قال المتحدث باسم الوزارة، إن هذا المشروع يأتي ضمن خطط الوزارة لزيادة الطاقة التكريرية؛ بهدف تغطية الحاجة المحلية من خلال إقامة وإنشاء عدد من المصافي الجديدة، وإضافة عدد من الوحدات الإنتاجية الجديدة للمصافي الحالية، فضلاً عن تحسين نوعية المنتج المحلي.

ولفت جهاد، إلى أن إنتاج مصفاة ذي قار سيكون وفق المواصفات والجودة الأوربية (يورو 5)، وبطاقة 100 ألف برميل/ يوم مع الوحدات الخدمية والوحدات الانتاجية التكميلية (وحدات الهدرجة وتحسين البنزين والأزمرة والتكسير بالعامل المساعد FCC ووحدة CCR ووحدة أسفلت ووحدة إنتاج طاقة كهربائية)، فضلا عن توفيره لأكثر من 3 آلاف فرصة عمل للأيدي العراقية العاملة خلال فترة الإنشاء والتشغيل.

ترشيحات:

العراق يسجل 809 إصابات جديدة بكورونا.. ونسبة الشفاء ترتفع إلى 94.3%

وزير الصحة العراقي: 32 شهيداً حصيلة التفجيرين الإرهابيين في بغداد