TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الحكومة العراقية يوضح أسباب تأجيل موعد الانتخابات

رئيس الحكومة العراقية يوضح أسباب تأجيل موعد الانتخابات
رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي

مباشر: صوت مجلس الوزراء العراقي بالإجماع، اليوم الثلاثاء، على تأجيل موعد إجراء الانتخابات المبكرة من 6 يونيو/ حزيران 2021م إلى 10 أكتوبر/ تشرين الأول.

وعلق رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، على القرار؛ مبينا أنه سبق وأن تم تحديد تاريخ الـ6 من يونيو/ حزيران القادم موعدا للانتخابات المبكرة، وجاء هذا الموعد إيفاءً بتعهدات الحكومة بإجراء الانتخابات خلال عام من توليها المسؤولية.

وقال الكاظمي، إن الحكومة قادرة على ضمان أمن الانتخابات في يوم الـ 6 من يونيو/ حزيران القادم، عبر خطط عسكرية وأمنية تعد لها منذ أشهر، وعبر تدريبات وممارسات تقوم بها المؤسسات الأمنية، استعدادا ليوم الانتخابات.

وأضاف الكاظمي، أن الاقتراح المقدم من مفوضية الانتخابات هو أن يصار إلى تمديد مواعيد الترشيح، ومنح وقت أطول لاستكمال جدول العملية الانتخابية على أكمل وجه، وهذا ليس حيادا عن مبدأ الانتخابات المبكرة، فهي قائمة على كل حال.

وتابع: "لن يتم التنازل عنها وهي مطلب شعبي أيّدته المرجعية، وجزء من البرنامج الحكومي، الشعب العراقي يستحق انتخابات مبكّرة عادلة برقابة دولية حقيقية وإجراءات نزيهة وهذا الاستحقاق أمانة في أعناقنا، ونحن داعمون لمفوضية الانتخابات كي تتصدى لدورها التاريخي في هذه المرحلة لضمان إنجاح الانتخابات".

وشدد الكاظمي، على أنه منذ اليوم الأول لتشكيل الحكومة وضعت كل إمكانيات الدولة لدعم مفوضية الانتخابات، وهي مفوضية جديدة تضم قضاة أكفاء بحاجة إلى كل أشكال الدعم والمساندة.

ولفت رئيس الحكومة، إلى أنه تم التأكيد طوال الفترة الماضية، وعبر نقاشات مع جميع القوى السياسية والفعاليات القانونية والشعبية، على أن الحكومة تعمل على ضمان انتخابات حرّة ونزيهةً وعادلة، وبذلت كل الجهود لضمان الأمن الانتخابي.

وأشار، إلى أن الحكومة حرصت على توفير موازنة المفوضية، ووجّهت بتذليل كل العقبات التي تواجهها، وصوّتت، في الجلسة السابقة، لصالح التسجيل البايومتري لكل الموظفين في الدولة، مشددا على أنها تدعم لإكمال التسجيل فهو الطريق الأمثل لمنع التلاعب بنتائج الانتخابات.

وأردف: "معظم القوى السياسية ـكدت لنا دعمها المفوضية، لكن المفوضية أكدت في اقتراحها الذي قدمته إلى مجلس الوزراء أن القضية ذات أبعاد فنية مهمة، وأنها حريصة على نزاهة الانتخابات وتساوي الفُرص أمام الجميع لخوض العملية الانتخابية بعدالة".

وقال الكاظمي، إن الحكومة تشكّلت في ظرف اجتماعي واقتصادي وسياسي وأمني صعب جداً، ولم تستسلم بل وقفت مستندة إلى واجب الوطنية العراقية، وبذلت كل جهودها لتفكيك العُقد والازمات.

 وأنهى رئيس الوزراء تصريحاته، مؤكدا أن الحكومة مَنعت الانهيارات بسبب السياسات الخاطئة خلال السنوات الماضية، وأعادت التوازن إلى الوضع العراقي في كل المستويات.

ترشيحات:

مجلس الوزراء العراقي يحدد 10 أكتوبر المقبل موعدا جديدا لإجراء الانتخابات المبكرة

العراق يقر استخدام لقاحي استرازنيكا وسينوفارم بشكل طارئ لمواجهة جائحة كورونا