TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يتعاقد مع "دايوو" الكورية لتدشين 5 مشاريع بميناء الفاو الكبير

العراق يتعاقد مع "دايوو" الكورية لتدشين 5 مشاريع بميناء الفاو الكبير
جانب من توقيع الاتفاقية

مباشر: تعاقدت وزارة النقل العراقية مع شركة دايوو الكورية، لإنشاء خمسة مشاريع للبنى التحتية ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير.

وقال ناصر الشبلي، وزير النقل العراقي، في بيان صادر، اليوم الأربعاء، إن مشروع ميناء الفاو الاستراتيجي سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل للشباب، ليس في محافظة البصرة وحسب بل والمحافظات المجاورة الأخرى سواء أثناء التنفيذ أو تشغيل الميناء.

وأكد الشبلي، أن تنفيذ الميناء سيبدأ بوتيرة متصاعدة، لاسيما وأنه تعرض للتعطيل لأسباب كثيرة من أجل إتمام إنجازه ضمن الوقت المحدد.

وصرح فرحان محيسن الفرطوسي، مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق، بأن العقد يتضمن إنشاء قناة ملاحية بطول 14 كم، تمتد إلى عرض البحر، وإنشاء الحوض الخاص بالبواخر التي سترسو في الميناء، إضافة إلى نفق تحت الماء، وهو الأكبر من نوعه، حيث سيربط ميناء الفاو الكبير بخور الزبير وطريق يربط بين الأرصفة والنفق.
  
وأشار الفرطوسي، إلى أن عملية حفر مرسى الميناء والقناة الملاحية، بعمق 19.8 متر، بحاجة إلى رفع 110 مليون م3 من الترسبات الطينية.

وألمح، إلى أن العمل سيبدأ في الأيام القادمة، لاسيما وأن الشركة المنفذة تمتلك الآليات اللازمة الموجودة في أرض الميناء للشروع بالعمل.

ترشحيات

"الصحة" الأردنية: 1674 إصابة جديدة بكورونا.. ونتتبع حالات السلالة الجديدة

الوزراء المصري يكلف بتوفير 200 مليون جنيه لإنهاء متعارضات تطوير الطريق الدائري