TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودبة تراجع السياسات التجارية للمملكة مع منظمة التجارة العالمية

السعودبة تراجع السياسات التجارية للمملكة مع منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية

الرياض - مباشر: نظمت الهيئة العامة للتجارة الخارجية في السعودية اجتماعات فنية بين الفريق السعودي المختص بالمراجعة الثالثة للسياسات التجارية للمملكة مع خبراء منظمة التجارة العالمية، عبر الاتصال المرئي على مدار يومين 15 و16 ديسمبر 2020.

وأوضح عبدالرحمن بن أحمد الحربي، محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية، اليوم الجمعة، أن الاجتماعات استهدفت الاستيضاح والاستفسار عن بعض السياسات والمعلومات والبيانات ذات الصلة بالسياسات التجارية للمملكة الخاصة بفترة المراجعة التي تبدأ من شهر يناير 2016 إلى ديسمبر 2020، وفقاً لبيان صحفي.

وبين الحربي، أن الاجتماعات تأتي استعدادًا لعقد الاجتماع الرئيسي لمراجعة السياسات التجارية للمملكة في مقر منظمة التجارة العالمية بجنيف خلال شهر مارس 2021.

ويضم الفريق السعودي في عضويته ممثلي 42 جهة حكومية معنية بسياسات التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية.

وتغطي آلية مراجعة السياسة التجارية للمملكة العربية السعودية محاور عدة أبرزها البيئة الاقتصادية، وأنظمة التجارة والاستثمار، وتحليل أدوات السياسة التجارية، والأداء وفقاً للقطاعات، حيث ضُمِّنَت في الملحق الثالث لاتفاقية مراكش المُنشِئَة للمنظمة عام 1994.

وتهدف آلية مراجعة السياسات التجارية، إلى الإسهام في تحسين التزام الدول الأعضاء في المنظمة بالقواعد والأنظمة والالتزامات التي أقرت بموجب الاتفاقيات متعددة الأطراف وأداة لزيادة التوعية بالنظام التجاري العالمي.

وتتناول آلية مراجعة السياسات، التجارة السلع والخدمات والجوانب المتصلة بالتجارة بهدف زيادة الشفافية وضمان عدم تأثير هذه السياسات التجارية على النظام التجاري المتعدد الأطراف (MTS).

ويذكر أن المملكة انضمت إلى منظمة التجارة العالمية في 11 ديسمبر 2005، وأصبحت العضو رقم 149 ونمت المنظمة لتضم في عضويتها اليوم 164 دولة عضوا تمثل حوالي 98 بالمائة من حجم التجارة العالمية.

وقد أجرت المملكة مراجعة السياسات التجارية الأولى في شهر يناير من العام 2012، وأجرت المراجعة الثانية في شهر أبريل من العام 2016.

ترشيحات 

السعودية..إيداع 1.7 مليار ريال معاشات ضمان اجتماعي للمستفيدين لشهر جمادى الأولى

ولي العهد السعودي: الفريق الصحي بالمملكة عمل بشكل احترافي في مواجهة كورونا

للمرة الثانية على التوالي.. انتخاب فلسطين عضوا بالمكتب التنفيذي للجنائية الدولية