TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

من هو وزير النفط الكويتي الجديد؟

من هو وزير النفط الكويتي الجديد؟
محمد عبداللطيف الفارس

مباشر – إيمان غالي: بعد نحو 3 أعوام من ترك حقيبة وزارة التربية الكويتية، يظهر على الساحة السياسية من جديد محمد عبداللطيف الفارس ليتولى حقيبة وزارة النفط والكهرباء والماء.

ففي وقت سابق من اليوم الاثنين، استقبل أمير الكويت، نواف الأحمد الجابر الصباح، رئيس مجلس الوزراء صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء لأداء اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، مع تقديم أعضاء مجلسه.

وجاء من أبرز التعديلات الوزارية التي تمت اليوم تعيين عبداللطيف الفارس وزيراً للنفط والكهرباء والماء خلفاً للوزير السابق خالد الفاضل.

ولد محمد عبداللطيف محمد الفارس في عام 1966 بالكويت، وحصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة الكويت عام 1987.

كما حصل على الماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة ويسكونسن في ماديسون بالولايات المتحدة عام ١990، وعلى الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من نفس الجامعة عام 1995.

وتولى الفارس منصب مساعد نائب مدير الجامعة للتخطيط لتخطيط الموارد البشرية والمالية في جامعة الكويت عام 2002، كما شغل منصب مدير برنامج الإنشائي في جهاز إدارة المشاريع الكبرى في جامعة الكويت عام 2007.

كما عين وزير النفط الجديد أيضاً في عام 2016 بمنصب الأمين العام جامعة الكويت، وشغل منصب وزير التربية والتعليم العالي في الكويت بين عامي 2016 و2017، وعمل الفارس أيضاً عضوا بمجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية

ويقع على عاتق الوزير الجديد مهام عدة أبرزها إدارة الملف النفطي في البلاد وسبل تعزيز الإيرادات رغم تراجع الأسعار وهبوط الطلب العالمي على النفط بسبب جائحة فيروس كورونا.

يأتي ذلك مع الالتزام بتخفيضات الإنتاج المقرة من منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها "أوبك+"، وإدارة ملف الحقول المشتركة.

يشار إلى أن دولة الكويت تمتلك خامس أكبر احتياطي نفطي مؤكد على مستوى العالم، بواقع101.50  مليار برميل.

وسيعمل الفارس أيضاً على مواصلة استراتيجية الكويت الهادفة إلى استمرار تطوير قطاع الكهرباء والماء، والعمل على تعزيز استخدام الطاقة المتجددة، مع تعزيز مشاركة القطاع الخاص، وتحقيق الأمن المائي، والاستغلال الأمثل لموارده.

ترشيحات..

إنفاق الكويتيين على السياحة الخارجية يتقلص 55% بسبب كورونا

لقاح "فايزر - بيونتك" يصل الكويت بعد 10 أيام

"المالية" تُجدد التعاقد مع تابعة لـ"الكويتية للاستثمار" بخصوص إيجار أرض