TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النواب العراقي ينهي مناقشة قانون تمويل نفقات الانتخابات بقيمة 329 مليار دينار

النواب العراقي ينهي مناقشة قانون تمويل نفقات الانتخابات بقيمة 329 مليار دينار
مجلس النواب العراقي- أرشيفية

مباشر: صوت مجلس النواب العراقي، في جلسته ‏السادسة ‏والعشرين ‏التي ‏عقدت ‏برئاسة ‏محمد الحلبوسي رئيس ‏المجلس وبحضور ‎188‎‏ ‏نائبا، ‏اليوم ‏الأربعاء، على 3 قوانين وأنهى مناقشة وقراءة 3 ‏قوانين.

وأكمل المجلس، وفقا لبيان له، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تمويل نفقات انتخابات مجلس النواب، والتي بلغت بحسب التقديرات 329 مليار دينار.

وأوضح مجلس النواب، أنه سيتم تمويل الانتخابات بواقع 133.3 مليار دينار من الرصيد النقدي المدور للموازنة العامة للسنة المالية 2019، إضافة إلى 195.7 مليار دينار عن طريق اللجوء إلى الاقتراض.

وركزت مداخلات النواب، بحسب البيان، على أهمية توفير كل المتطلبات والمستلزمات لتهيئة بيئة سليمة للناخب العراقي لإحداث التغيير والإصلاح السياسي، إضافة إلى الدعوة للاستفادة من مبلغ 133 مليار دينار كانت مخصصة ضمن ميزانية المفوضية في عام 2019 من دون اللجوء للاقتراض، فضلا عن إضافة فقرة لتثبيت العقود في المفوضية العليا للانتخابات لأجل استقرار الملاك الوظيفي.

وأتم المجلس، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية نيروبي الدولية لإزالة الحطام لعام 2007 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

وأنهى البرلمان، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى تعديل اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

وانصبت مداخلات النواب بالمطالبة في إيلاء الحكومة للاهتمام بمعالجة 20 موقعا ملوثا بالإشعاع والنفايات الخطرة والتي أدت إلى إصابة 19 ألف مواطن بأمراض السرطان و18 ألف بأمراض التنفس، و4 آلاف حالة تشوه خلقي وجميعها في محافظة البصرة.

وصوت المجلس، على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى الاتفاقية الدولية لضبط وإدارة مياه الصابورة والرواسب في السفن لعام 2004، والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة، والذي جاء لتعزيز التعاون في مجال ضبط مياه الصابورة والرواسب في السفن وتطبيق المعايير الرامية الى منع نقل العضويات المائية الضارة والكائنات المسببة للأمراض وتقليله إلى اقصى حد ممكن وتفادي التأثيرات الجانبية غير المرغوب فيها الناشئة عنها ولانضمام جمهورية العراق إلى الاتفاقية الدولية.

وصوت المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى الاتفاقية الدولية للاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان التلوث الزيتي ( oprc90 ) لسنة 1990 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية؛ لحماية المياه الإقليمية لجمهورية العراق من حوادث التلوث الزيتي وأهمية الاستعداد والتصدي وإعادة خطط الطوارئ لجمهورية العراق باعتبارها من الدول المصدرة للنفط .

وصوت المجلس على مشروع قانون إلغاء القانون رقم (127) لسنة 1981 قانون تصديق اتفاقية العمل العربية رقم (10) لسنة 1979 بشأن الإجازة الدراسة مدفوعة الأجر والتوصية العربية رقم (3) لسنة 1979 الملحقة بها والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية، نظرا إلى مرور فترة طويلة على صدور القانون.

ووجه رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة، لجنة حقوق الإنسان بممارسة عملها عبر زيارة ميدانية إلى مناطق التظاهرات في إقليم كردستان؛ للتأكيد على ضرورة صيانة حقوق الإنسان وحماية المتظاهرين من القمع.

ترشيحات:

النفط العراقية تكشف تفاصيل الاعتداء الإرهابي على حقل خباز النفطي في كركوك

رئيس حكومة كردستان: نسعى للتوافق مع بغداد.. ومستعدون للعمل بقانون العجز