تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت: أولى دفعات لقاح "كورونا" ستغطي 5% من السكان

الكويت: أولى دفعات لقاح "كورونا" ستغطي 5% من السكان
صورة تعبيرية

الكويت - مباشر: بينما أصبح لقاح فيروس "كورونا" قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى الكويت، والذي تترقبه الأوساط الشعبية والطبية، كشف مسؤولون صحيون عن استعدادات وتجهيزات تجري حالياً لتسلم أول دفعة من الجرعات المتعاقد عليها.

وأكدوا لصحيفة "القبس" أن اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا سيجري منحها لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والعاملين في الصفوف الأمامية أولاً، وستغطي دفعاتها الأولى 5% من السكان في الكويت في حال وصولها وفق الكميات المتفق عليها مع الشركات المصنعة.

وذكروا أن الوزارة استقرت على آراء توصي بعدم منح هذه اللقاحات لمن هم دون 18 عاماً والحوامل، على أن تغطي الدفعة الثانية من لقاحات "كورونا" نحو 20% من إجمالي سكان الكويت، مشيرة إلى أن أخذها من قبل أي فئة أو شريحة محددة يتم بصورة اختيارية وليست إجبارية.

ولفتوا إلى أن "الصحة" ستمنح اللقاحات لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في مراكز صحية سيتم تحديدها لاحقاً، ووفق نظام المواعيد؛ بهدف تطبيق الاشتراطات الصحية وعدم حدوث أي تجمعات أو مخالطة، وحفاظاً على الصحة العامة.

وأوضحوا أن الحجز المسبق عن طريق أحد الروابط سيكون شرطاً أساساً لمن يرغب في تلقيها، حيث إنه وبمجرد حصوله على الجرعة الأولى يتم تذكيره آلياً بموعد الجرعة الثانية لاحقاً، التي ستكون خلال فترة تتراوح بين 3 و4 أسابيع.

وكشفوا عن تشكيل الوزارة 20 وحدة متنقلة من إدارة الصحة العامة، سيكون اختصاصها منح لقاحات "كورونا" لمن يعتبرون "طريحي الفراش"، سواء من كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، أو أشخاص يتعذر عليهم الحجز والحضور لتلقي اللقاح بالمراكز المحددة، بسبب أوضاعهم الصحية، مؤكدة استعداد الفرق الصحية للتعامل مع أي إقبال مكثف قد تشهده تلك المراكز في حال وصول اللقاحات.

وذكروا أن بعض اللقاحات قد تكون لها آثار جانبية مؤقتة كأي تطعيمات أخرى، بينها حدوث الصداع والألم بالعضلات وارتفاع درجات الحرارة، لافتة إلى أن هذه الأعراض تكون لفترة مؤقتة، تتراوح بين يومين وثلاثة على أبعد تقدير، مبينة أن الذي يتلقى لقاحات "كورونا" سيحصل على شهادة تؤكد تلقيه اللقاح، وستكون بديلة عن فحص الـ PCR لأي مسافر قريباً.

ترشيحات:

تابعة لـ"معادن" الكويتية تزيد رأسمالها 150% إلى 5 ملايين دينار

"الطيران المدني" يتفق مع تابعة لـ"أجيليتي" لإدارة عودة العمالة المنزلية للكويت

توجه شرائي للأجانب ببورصة الكويت في نوفمبر وسط تخارج محلي وخليجي

رئيس الوزراء الكويتي: فترة الحكومة شھدت إحالة 57 قضیة تعدٍّ على المال العام