TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

منظمة التعاون الاقتصادي:الاقتصاد العالمي سيعود لمستويات ما قبل الوباء بنهاية2021

منظمة التعاون الاقتصادي:الاقتصاد العالمي سيعود لمستويات ما قبل الوباء بنهاية2021

مباشر: ترى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يشهد الاقتصاد العالمي زخمًا خلال العامين المقبلين، مع توقع العودة إلى مستويات ما قبل الوباء بحلول نهاية عام 2021.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقرير صادر اليوم الثلاثاء، إنه للمرة الأولى منذ بدء الوباء، هناك أمل في مستقبل أكثر إشراقًا، مع التقدم المحرز في لقاحات فيروس كورونا وإجراءات غير مسبوقة من كل الحكومات والبنوك للتخفيف من الأثر الاقتصادي للأزمة.

وأضاف التقرير: "لقد انتهى الأسوأ، وتم الحفاظ على معظم النسيج الاقتصادي ويمكن أن ينتعش بسرعة، لكن الوضع لا يزال محفوفًا بالمخاطر للعديد من الأشخاص والشركات والبلدان الضعيفة".

في أحدث توقعاتها الاقتصادية، قالت منظمة التعاون الاقتصادي إنها تتوقع انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 4.2 بالمائة هذا العام، مقارنة مع تقديرات سابقة بانخفاض 4.5 بالمائة.

كما توقعت المنظمة أن يبلغ متوسط النمو الاقتصادي العالمي 4 بالمائة خلال العامين المقبلين.

واستشهدت المنظمة بالتقدم العلمي في اللقاحات والتعديلات في سلوك الأفراد والشركات، من بين أمور أخرى، كعوامل من المحتمل أن تساعد في إبقاء الفيروس تحت السيطرة، مما يسمح برفع القيود الصارمة على التنقل تدريجياً.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي إن الانتعاش الاقتصادي سيكون غير متساو عبر الدول، مشيرةً إلى أن الصين من المتوقع أن تمثل أكثر من ثلث النمو الاقتصادي العالمي في عام 2021، في حين أن مساهمة أوروبا وأمريكا الشمالية ستظل أصغر من ثقلها في الاقتصاد العالمي.

وتتوقع المنظمة أن الصين، التي بدأت تتعافى في وقت مبكر عن نظيراتها، ستسجل نموًا اقتصاديًا بنسبة 1.8 بالمائة هذا العام، وبالمقارنة، من المتوقع أن تسجل الولايات المتحدة انكماشًا اقتصاديًا بنسبة 3.7 بالمائة في عام 2020