تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الزراعة: شركات سعودية تعتذر عن الاستثمار بالعراق

وزير الزراعة: شركات سعودية تعتذر عن الاستثمار بالعراق
وزير الزراعة العراقي، محمد كريم الخفاجي

مباشر: كشف وزير الزراعة العراقي، محمد كريم الخفاجي، عن اعتذار الشركات السعودية عن الاستثمار في العراق، لافتاً إلى أن 3 دول مجاورة قدمت طلبات لشراء محصول الشعير المحلي.

وقال الخفاجي، اليوم الأحد، إن شركات سعودية أبدت رغبتها بإنشاء محطات لتربية الأبقار على مساحة 10- 50 ألف دونم في محافظات المثنى والأنبار والنجف، إلا أن وزارة الموارد أكدت عدم قدرتها على توفير مياه مستدامة لمدة 50 سنة، ولذلك اعتذرت الشركات السعودية عن تنفيذ هذا المشروع، وفقاً لصحيفة "الصباح" العراقية.

وأضاف الوزير، أن الشركات السعودية اتفقت مع وزارة الصناعة العراقية على إنشاء مصنع للصناعات الميكانيكية في مدينة الإسكندرية التابعة لمحافظة بابل لإنتاج منظومات ري محوري.

ولفت الخفاجي، إلى أن الوزارة ستسدد مستحقات المزارعين لمحصول الشعير من خلال إيرادات بيع وتصدير المحصول بالمزايدة العلنية خلال هذا الأسبوع وبمقدار 700 ألف طن، مشيراً إلى أن السعودية وتركيا وإيران قدمت طلبات لشراء محصول الشعير العراقي، وستدخل المزايدة التي سترسو على الدولة التي تقدم أسعاراً أعلى من غيرها.

ونوه الوزير، بأنه سيتم توزيع 1.8 تريليون دينار خلال 7 أيام لتسديد مستحقات الفلاحين والمزارعين من مسوقي محصولي الحنطة والشلب في قانون تمويل العجز، وهي تمثل كامل المبلغ المتبقي من مستحقات الفلاحين، وقد خصصت ضمن قانون تمويل العجز المالي الذي أقره البرلمان بعد تسديد 800 مليار دينار كدفعة أولى.

وقام وفد وزاري سعودي برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة، عبد الرحمن الفضلي، الشهر الحالي، بزيارة رسمية لجمهورية العراق؛ في إطار الأعمال التحضيرية لانعقاد مجلس التنسيق السعودي العراقي في دورته الرابعة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن الفرص الاستثمارية متاحة أمام الشركات السعودية.

ترشيحات:

"المركزي" العراقي يناقش مع بنك التسويات الدولية آليات الاستثمار المتبادل

الرئاسة العراقية تدعو لتسهيل إجراءات دخول الأجانب لتنشيط الاقتصاد والسياحة