TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكويت الوطني" ينجح في تسعير أوراق مالية مساندة بـ300 مليون دولار

"الكويت الوطني" ينجح في تسعير أوراق مالية مساندة بـ300 مليون دولار
شعار "الوطني" على أحد فروعه في الكويت
وطني
NBK
-0.69% 863.00 -6.00

الكويت - مباشر: أعلن بنك الكويت الوطني عن نجاحه في تسعير أوراق مالية مُساندة بقيمة 300 مليون دولار، والتي قرر البنك أمس إصدارها ضمن الشريحة الثانية لرأس المال.

وقالت "الوطني" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الأربعاء، إنه سيقوم بالإفصاح عن تفاصيل نسب التغطية وحجم الاكتتاب وذلك حال الانتهاء من إجراءات التسوية.

كان البنك أعلن أمس نجاحه في إصدار سندات مساندة مقومة بالدولار الأمريكي وبقيمة 300 مليون دولار ستدخل ضمن الشريحة الثانية لرأس المال (Tier 2) تستحق بعد 10 سنوات وغير قابلة للاسترداد خلال الخمس سنوات الأولى.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته اليوم، يُعد هذا الإصدار هو الأول من نوعه في الكويت لسندات مقومه بالدولار، ومتوافقة مع متطلبات (بازل 3) وتدرج من ضمن الشريحة الثانية لرأس المال ومصنفة بدرجة استثمار (Baa1) من قبل وكالة موديز.

وشهد الاكتتاب إقبالاً لافتاً من قبل أكثر من 80 من مستثمري أدوات الدخل الثابت والمؤسسات المالية حول العالم، حيث تخطت طلبات الاكتتاب 1.1 مليار دولار وهو ما يعادل تغطية الإصدار بأكثر 3.6 مرة.

وقد حقق الإصدار إقبالاً كبيراً من قبل مستثمري المملكة المتحدة الذين استحوذوا على نسبة 42% من تغطية الإصدار ونحو27% من آسيا و14% من مستثمري الشرق الأوسط و12% لمستثمري أوروبا، ومن الولايات المتحدة الأمريكية (حسابات غير مقيمة) بنحو 5%.

واستحوذ مديرو الأصول على 82% من طلبات الاكتتاب، يليهم البنوك بنسبة 10%، ثم شركات التأمين والخدمات المصرفية الخاصة بنحو 5% و3% على التوالي.

ومنح الطلب القوي من المستثمرين البنك أفضلية كبيرة في تسعير السندات لتكون الأدنى بين البنوك الخليجية والسادسة عالمياً من حيث أقل العائدات في فئة الشريحة الثانية لرأس المال التي تستحق بعد 10 سنوات وغير قابلة للاسترداد خلال الخمس

سنوات الأولى مع بلوغها 2.5% وتشكل 210.8 نقطة أساس فوق عائدات سندات الخزانة الأمريكية ذات آجال 5 سنوات، فيما ستوزع الفائدة بشكل نصف سنوي وتحمل السندات تاريخ إعادة تسعير في 24 نوفمبر 2024.

وكان البنك قد قام بتعيين كل من شركة الوطني للاستثمار وسيتي جروب جلوبل ماركتز ليمتد كمنسقين عالميين ومديري للإصدار.

ويهدف الإصدارين إلى تعزيز معدلات كفاية رأسمال البنك بما يتماشى مع نهجه التاريخي المتحفظ والحصيف تجاه إدارة رأس المال، هذا في الوقت الذي يعكس فيه الطلب القوي على السندات في كلا الإصدارين المكانة الائتمانية القوية للبنك محلياً وعالمياً، وذلك على الرغم من هذه الأوقات الصعبة.

ترشيحات:

"الكويت الوطني" يُعيد شراء أوراق مالية.. ويُصدر أخرى بـ150 مليون دينار

الكويت تسجل 452 إصابة جديدة بـ"كورونا".. وشفاء 798 حالة

"الإطفاء" الكويتية تسيطر على حريق السوق المركزي بالشويخ

"الكويت الوطني" يُعيد شراء أوراق مالية.. ويُصدر أخرى بـ150 مليون دينار

مسح.. أرباح قطاع البنوك الكويتي تتراجع 40.6% في الربع الثالث

المؤشرات الكويتية ترتفع جماعياً لثاني جلسة على التوالي