TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تنفذ مشروعات بقيمة 100 مليار جنيه لتطوير منظومة الموارد المائية

مصر تنفذ مشروعات بقيمة 100 مليار جنيه لتطوير منظومة الموارد المائية
محمد عبدالعاطي وزير الري المصري

القاهرة - مباشر: قال محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصرية، إن وزارته تقوم حالياً بتنفيذ مشروعات بمختلف محافظات الجمهورية بتكلفة إجمالية تتجاوز الـ100 مليار جنيه، بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة.

وبحسب بيان صادر اليوم الأربعاء، وجه محمد عبدالعاطي، القيادات التنفيذية بالوزارة، بالالتزام بالجدول الزمني للأعمال المنفذة في المشروع القومي لتأهيل الترع والجاري تنفيذه بتكلفة 18 مليار جنيه لتأهيل مسافة 6185 كم من الترع المتعبة بحلول عام 2022، مع تكثيف الأعمال خلال فترة السدة الشتوية القادمة في جميع مواقع العمل على مستوى الجمهورية.

كما وجه بالإسراع في الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث، مع التأكيد على تحرير كافة الإنذارات للمزارعين المخالفين لنُظم الري الحديث وعرض تقرير أسبوعي بموقف تحرير الإنذارات وتحصيل غرامات تبديد المياه.

وأكد ضرورة أن تتزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى الري الحديث للعمل على ترشيد المياه في كافة المناحي، واستخدام الطاقة المتجددة في ضخ المياه الجوفية كمصدر صديق للبيئة وتوفيراً لنفقات التشغيل والصيانة والحفاظ على المخزون الجوفي من خلال التحكم في عدد ساعات التشغيل.

وشدد الوزير، كذلك على ضرورة المرور والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من مخاطر السيول والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار، والتأكيد على جاهزية قطاعات وجسور المصارف لمجابهة أي طارئ، وجاهزية كافة المحطات ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة والاستعداد التام لمواجهة أي ازدحامات في المجاري المائية.

وأشار أيضاً إلى أهمية الاستمرار في حصر وإزالة التعديات على كافة المجاري المائية، وتحرير محاضر المخالفات وقرارات الإزالة للتعديات الواقعة على منافع الري وعلى المجاري المائية وإرسالها للنيابات العسكرية لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، ومتابعة عدم تكرار التعدي وإزالة كافة التعديات في مهدها.

وأكد ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كوفيد-19 كورونا في جميع المباني والمنشآت التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية، والاستمرار في تخفيض العمالة قدر الإمكان من خلال السماح بعمل بعض العاملين عن بُعد من المنزل بدون التأثير سلباً على كفاءة سير العمل.

ترشيحات:

"القوى العاملة" بمصر تحذر من النصب باسمها بخصوص منحة العمالة غير المنتظمة

هل يُقبل المركزي المصري على خطوة جديدة لخفض أسعار الفائدة في ديسمبر المقبل؟

"إنديفور" ساويرس تستحوذ على شركة تنقيب عن الذهب في أفريقيا

مصحح.. 1.32 مليار جنيه أرباح فيصل الإسلامي المصري خلال 9 أشهر