TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجموعة العشرين برئاسة السعودية تؤكد دعهما للاقتصاد الدائري للكربون

مجموعة العشرين برئاسة السعودية تؤكد دعهما للاقتصاد الدائري للكربون
مجموعة العشرين

الرياض - مباشر: أكدت مجموعة العشرين برئاسة المملكة العربية السعودية، تشجيع الاقتصاد الدائري للكربون.

وأوضح بيان لمجموعة العشرين صادر، اليوم الجمعة، إقرار وزراء الطاقة لمجموعة العشرين على نهج طاقة أنظف تشمل الاقتصاد الدائري للكربون، إذ يعدّ الاقتصاد الدائري للكربون نهج كلي وشامل ومتكامل وواقعي ويعمل على إدارة الانبعاثات ويهدف إلى توفير مسارات جديدة نحو النمو الاقتصادي.

وأشارت مجموعة العشرين، أن ذلك على خلفية إصدار وزراء الطاقة لمجموعة العشرين في اجتماعهم الثاني لهذا العام في 27-28 سبتمبر بياناً، لدعم نهج الاقتصاد الدائري للكربون كوسيلة لإدارة الانبعاثات وتعزيز الوصول إلى الطاقة.

وقال وزراء الطاقة لمجموعة العشرين : "إنه من خلال تضمين مجموعة واسعة من السبل والخيارات المتاحة فإن الاقتصاد الدائري للكربون يأخذ في الحسبان الظروف الوطنية المختلفة، بينما نسعى جاهدين لتلبية تطلعاتنا الدولية المشتركة مع مراعاة السياقات الوطنية والإقليمية".

وأكدت مجموعة العشرين، أنها ستسعى لبحث الفرص المختلفة، بما في ذلك منصة الاقتصاد الدائري للكربون وبرامج ومبادرات مجموعة العشرين القائمة لدفع التحولات نحو طاقة ميسورة التكلفة ويمكن الاعتماد عليها للجميع .

وكان وزراء الطاقة في مجموعة العشرين قد عقدوا اجتماعا استثنائيا في 10 أبريل 2020 استجابة لتفشي الجائحة.

وتم بناء الاقتصاد الدائري للكربون على العناصر الأربعة في إطار العمل الخاص به “4Rs”: التقليل، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير، والإزالة ، وذلك من أجل تعزيز استقرار وأمن الأسواق والوصول إلى الطاقة مع الإدارة الشاملة للانبعاثات.

وتابع البيان، إضافة إلى تعزيز أنظمة طاقة أنظف وأكثر استدامة، حيث يتم التقليل من الانبعاثات عبر تشجيع التقنيات والابتكارات مثل مصادر الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والطاقة النووية، أما إعادة الاستخدام فتشير إلى تحويل الانبعاثات الضارة إلى مواد خام قيّمة للصناعات بتطبيق التقاط الكربون واستخدامه (CCU)  وتحويل الانبعاثات الضارة إلى مواد ذات قيمة (E2V).

وقدمت مجموعة العشرين، منصة الاقتصاد الدائري للكربون (CCE) التي تشمل النهج، والدليل، والمسرّع، ويوفر الاقتصاد الدائري للكربون حزمة من الفرص والتوصيات لدول أعضاء مجموعة العشرين، كلّ بحسب ظروفه الوطنية المختلفة.

ترشيحات 

تونس تسجل 3751 إصابة جديدة بكورونا و100 حالة وفاة خلال 3 أيام

الصحة السعودية: تسجيل 20 وفاة جديدة و398 إصابة بفيروس كورونا