TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يشكل فريق تقصي الحقائق في أحداث أكتوبر

العراق يشكل فريق تقصي الحقائق في أحداث أكتوبر
رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، يلتقي أعضاء فريق تقصي الحقائق

مباشر: وقع رئيس مجلس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، الأمر الديواني الخاص بتشكيل فريق تقصي الحقائق في أحداث أكتوبر/ تشرين الأول 2019، وما رافقها من سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى، متضمنا 5 قضاة من رموز القضاء العراقي المشهود لهم بالكفاءة والعدالة، مدعومين بفريق من المحققين، لترسيخ قيم العدالة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، إن الكاظمي التقى اليوم أعضاء فريق تقصي الحقائق المشكّلة للتحقيق في أحداث أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، وما رافقها من سقوط ضحايا.

وأضاف الكاظمي، أن تشكيل هذا الفريق يمثل إعادة لولادة قيم الدولة الساعية إلى العدل والإنصاف، والتي تتعامل بمسؤولية مع حقوق شعبها.

وأوضح رئيس الوزراء، مخاطباً أعضاء الفريق، بأن تشكيل هذا الفريق لا يهدف إلى الثأر أو الانتقام بقدر ما يمثل موقفاً مسؤولاً من الدولة أمام دماء شعبها، وإن من تورط بدم العراقيين لابد أن يمثل للعدالة، ولا كبير أمام القانون.

وبين الكاظمي لأعضاء الفريق، قد زار صباح اليوم قضاء بلد في محافظة صلاح الدين واطلع على جريمة نكراء، أراد مرتكبوها أن يكونوا فوق القانون، لكن العدالة ستأخذ مجراها، دماء العراقيين مهما اختلفت أطيافهم إنما تحمل فصيلة واحدة وهي العراق.

وتابع رئيس مجلس الوزراء: "على المستهترين بأرواح العراقيين أن يتقوا غضبة الحليم إذا غضب".

وأكد الكاظمي، أنه تشرّف بحمل أمانة المسؤولية وهي حفظ العراق وسلامته ووحدته، وأن من يتعرّض لسمعة العراق وعلاقاته الدولية عليه أن يراجع نفسه.

وشدد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، على أن الثقة بالأجهزة الأمنية استعيدت، لتستعيد دورها حسب الاختصاص القانوني، مؤكدا ملاحقة كل متجاوز على أمن العراق.

وأشار الى أن الحكومة طبقت أغلب مفردات منهاجها الوزاري خلال 5 أشهر فقط، واليوم تطلق لجنة تقصي الحقائق كجزء من هذا المنهاج.

وأردف: "أطلقنا الورقة البيضاء الإصلاحية لنوقف هدر مال العراق والتضحية بمستقبله، حتى يكون العراق بلدا تدعمه الصناعة والزراعة، وأدعو كل عراقية وعراقي الى الوقوف مع الدولة وإسنادها لتستعيد عافيتها".

ويضم فريق تقصي الحقائق 5 من القضاة المتقاعدين المدعومين بعدد من المحققين والخبراء.

ومن جهتهم، عبّر القضاة عن تقديرهم لهذه الخطوة، مؤكدين حرصهم على الوصول إلى الحقيقة وفرض سيادة القانون.

ترشيحات:

المالية العراقية تحذر من التعامل مع جهات غير رسمية تدعي منح السلف والقروض

الكاظمي ورئيس مجلس النواب يبحثان أوضاع وتحديات العراق