TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: إيران تمتلك يورانيوم مخصَّباً يتجاوز 10 أضعاف المحدد بالاتفاق النووي

السعودية: إيران تمتلك يورانيوم مخصَّباً يتجاوز 10 أضعاف المحدد بالاتفاق النووي
السعودية

الرياض - مباشر: طالبت المملكة العربية السعودية المجتمع الدولي بالوقوف أمام مسؤولياته تجاه التجاوزات والخروقات التي ترتكبها إيران للاتفاقيات والمعاهدات الدولية وخاصة للاتفاق النووي المسمى خطة العمل الشاملة المشتركة.

وأشار الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية، إلى أن المخزون الإيراني من اليورانيوم المخصَّب يتجاوز حالياً عشرة أضعاف الحد المنصوص عليه في الاتفاق، وفق ما ذكرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحسب وكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الجمعة.

جاء ذلك في كلمة الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، التي ألقاها خلال الاحتفال الذي نظمته الأمم المتحدة اليوم افتراضياً، بمناسبة اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية.

وأكد الوزير السعودي، أن سياسة المملكة فيما يخص عدم الانتشار تتفق مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، والوفاء بالتزاماتها الدولية عن طريق التطبيق الشفاف والعادل للصكوك التي انضمت إليها.

وأردف، أن المملكة العربية السعودية  تؤكد على أهمية الالتزام بركائز معاهدة عدم الانتشار النووي، وهي: (نزع السلاح، وعدم الانتشار، والاستخدام السلمي للطاقة النووية) وترى ضرورة وقوف المجتمع الدولي صفاً واحداً في وجه أي دولة تسعى إلى حيازة السلاح النووي خاصة الدول ذات السلوك العدواني التي تسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار الدولي من خلال تمويل وتزويد الميليشيات الإرهابية الخارجة عن القانون بالسلاح والعتاد العسكري.

وقال: "ومن هنا نعيد التذكير بما أكدت عليه مؤتمرات مراجعة معاهدة عدم الانتشار بشأن مطالبة إسرائيل - الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لا تزال خارج المعاهدة – بسرعة الانضمام للمعاهدة، وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يسهم في صون السلم والأمن والحفاظ على الاستقرار ويحقق الأمن لجميع شعوب المنطقة".

ترشيحات 

أبرز ملامح اللائحة المعدلة لنظام الاتصالات بالسعودية.. تتضمن شروط إيقاف الخدمة

السعودية تترأس اللجنة الدولية لأمن وتيسير التجارة بمنظمة الجمارك العالمية