TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي العراقي يناقش نظام المدفوعات والمقاصة العربي لدعم التحويلات البينية

المركزي العراقي يناقش نظام المدفوعات والمقاصة العربي لدعم التحويلات البينية
البنك المركزي العراقي- فرع البصرة

مباشر: شارك البنك المركزي العراقي في اجتماعات مجلس إدارة صندوق النقد العربي، ومجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية كلٌ على انفراد.

وناقش البنك، وفقا لبيان صادر عنه اليوم الثلاثاء، مع الدول الأعضاء في مجلس إدارة صندوق النقد العربي مواضيع تدعم العمل العربي المشترك، أبرزها "نظام المدفوعات والمقاصة العربي "بُنى"؛ وأهميته في تسهيل المدفوعات والتحويلات المالية البينية العربية.

وأوضح المركزي العراقي، أن اجتماعات مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية تضمنت نقاشات حول آليات إعادة ترتيب أولويات التمويل للوكالات الوطنية المنظمة للبرنامج، وبالشكل الذي يساعد في التخفيف من آثار جائحة كورونا على التجارة العربية.

وكشف صندوق النقد العربي، في فبراير/ شباط 2020، عن إطلاقة منصة "بنى" للمدفوعات، وذلك بالتعاون مع المصارف المركزية والتجارية والمؤسسات المالية العالمية والإقليمية.

وتعد "بنى" منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية. 

وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية. 

وتقدم المنصة إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. يشكل إطلاق المنصة خطوة هامة نحو تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات. 

ترشيحات:

المركزي العراقي يؤكد قرب طرح بنود ورقة إصلاح القطاع المصرفي

المركزي العراقي يؤكد استعداده التام لتسلم إشعارات صرف رواتب سبتمبر