TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤسسة النفط الليبية: خسائرنا بلغت 10 مليارات دولار جراء إغلاق حقول الخام

مؤسسة النفط الليبية: خسائرنا بلغت 10 مليارات دولار جراء إغلاق حقول الخام
نفط - أرشيفية

مباشر: ذكرت مؤسسة النفط الليبية، أن إيرادات صادارت النفط والغاز والمكثفات سجلت أدنى مستوى في 2020 بشهر يوليو/ تموز الماضي، مشيرة إلى ارتفاعها بشكل طفيف.

 وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا،بحسب بيان صادر اليوم الأربعاء، أن إيرادات صادرات النفط والغاز والمكثفات لشهر يوليو 2020 بلغت 38.2 مليون دولار، مقارنة بـ2.1 مليار دولار في ذات الفترة من 2019.

وتابعت، أن إيرادات يوليو تعتبر أدنى مستوى شهري يتم تسجيله خلال هذا العام.

وفي شهر أغسطس، سجلت المؤسسة ارتفاعا طفيفا في الإيرادات بعد أن تم وقف الحصار لفترة مؤقتة وبشكل محدود والسماح لها بشحن كمية من النفط الخام من الخزانات الموجودة في ميناء السدرة،.

وسجلت إيرادات خلال شهر أغسطس الماضي أكثر بقليل 90 مليون دولار، مقارنة بـ 2مليار دولار في نفس الفترة من  2019. 

وقالت المؤسسة: "كلّفت الاقفالات غير القانونية والضارة الدولة الليبية حوالي 10 مليارات دولار إلى الآن، وهي تُعد خسارة فادحة خصوصا في ظِلّ الأزمة الوطنية الحالية".

وصرّح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، بأنه فيما تواجه بلدان العالم أزمة مالية واقتصادية تاريخية، لا تزال الدولة الليبية تتكبد خسائر فادحة فقط لخدمة المصالح الخارجية والسياسية.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في 18 يناير الماضي، حالة القوة القاهرة بعد إيقاف صادرات النفط من قبل القيادة العامة من موانئ البريقة ورأس لانوف والحريقة والزويتينة والسدرة.

وأشارت المؤسسة حينها، إلى أن القيادة العامة وجهاز حرس المنشآت النفطية في المناطق الوسطى والشرقية بإصدار تعليمات إلى إدارات كلّ من شركة سرت للنفط، وشركة الهروج للعمليات النفطية، وشركة الواحة للنفط، وشركة الزويتينىة للنفط، وشركة الخليج العربي للنفط -وهي شركات تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط- بإيقاف صادرات النفط من موانئ البريقة ورأس لانوف والحريقة والزويتينة والسدرة.

وأعلن المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي، في 18 سبتمبر، استئناف إنتاج وتصدير النفط في البلاد.

وأشار قائد الجيش الليبي حينها، إلى أن عمليات التصدير الخاصة بالنفط الليبي ستخضع لتدابير تضمن توزيعا عادلا للعائدات بين الشعب، وعدم توظيفها في دعم الإرهاب.

في حين، كشف أحد كبار مساعدي، رئيس حكومة الوفاق في ليبيا، لوكالة "بلومبرج"، في 19 سبتمبر، أن فايز السراج، رفض الاتفاق الذي توصل إلية نائبه، احمد معيتيق مع قائد الجيش الليبي، خليفة حفتر، لاستئناف إنتاج وتصدير النفط. 

وذكرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، السبت الماضي، رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والموانئ النفطية الآمنة، المر الذي يظهر تقدما ملموسا في ملف استئناف إنتاج البترول في البلاد.

قررت مؤسسة النفط الليبية رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الزويتينة، اعتباراً من أمس الثلاثاء.

ترشيحات 

الحبتور: أتمنى التخارج من استثماراتنا في لبنان بقيمة 400 مليون دولار

لجذب المزيد من المستثمرين.. خادم الحرمين يُقر تنظيما ملكيا جديدا لمحافظة العلا