TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير عراقي: نستهدف إجراء مسح ميداني عن واقع النساء العاملات بالقطاع الخاص

وزير عراقي: نستهدف إجراء مسح ميداني عن واقع النساء العاملات بالقطاع الخاص
وزير التخطيط العراقي خلال استقباله مدير عام دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء

مباشر: قال وزير التخطيط العراقي، خالد بتال النجم، اليوم الاثنين، إن الوزارة تعمل على إجراء مسح ميداني عن واقع المرأة العاملة في القطاع الخاص، وتفعيل القوانين التي تضمين حقوق العاملين في هذا القطاع.

وأضاف النجم، لدى استقبال مدير عام دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ابتسام عزيز والوفد المرافق لها، نقلا عن بيان للوزارة، أن حضور المرأة كان واضحا في القطاع العام، من خلال ارتفاع نسبة النساء العاملات في هذا القطاع والتي تصل إلى 40%.

وأشار الوزير، إلى أن دخول النساء إلى سوق العمل في القطاع الخاص مازال متواضعا، نتيجة عدم تفعيل الكثير من الأنظمة والقوانين التي تنظم عمل هذا القطاع وتضمن حقوق العاملين فيه، ومنها قانون الضمان الاجتماعي، الذي يسري على القطاعين العام والخاص.

ولفت النجم، إلى أن الوزارة تعمل الآن على الإعداد لتنفيذ مسح ميداني للوقوف على واقع عمل النساء في القطاع الخاص؛ بغية وضع الحلول والمعالجات المناسبة، لزيادة مستوى مساهمة المرأة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتا إلى إمكانية إطلاق مشروع لتشغيل النساء الذي سيركز في جانب من توجهاته على تمكين النساء النازحات والناجيات من تنظيم داعش الإرهابي.

وأكد الوزير، أهمية توحيد الجهود الوطنية والدولية، من أجل تنفيذ الخطة الخاصة بتمكين النساء بنحو عام وتوفير دخل مستدام لهن، مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم كل أنواع الدعم الممكنة لخطط واستراتيجيات دعم المرأة في العراق.

ومن جانبها، أشادت مدير عام دائرة تمكين المرأة، بالدعم الكبير الذي يقدمه وزير التخطيط لخطط للمرأة، مبينة أن دائرتها أعدت خطة موسعة، تهدف إلى توفير حياة أفضل للنساء، وضمان حقوق المرأة، من خلال تمكينها اقتصاديا واجتماعيًا، ومنحها الدور المناسب للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وحضر اللقاء الوكيل الإداري لوزارة التخطيط أزهار حسين، ومدير عام التنمية البشرية في الوزارة مها عبدالكريم حمود.

ترشيحات:

مالية النواب العراقي تقرر إرسال مقترح التعديل الثاني لقانون التقاعد للحكومة

وزير التجارة العراقي: البدل النقدي للحصة التموينية يدرس حالياً