TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يعاود الإغلاق وتشديد الإجراءات مع ارتفاع إصابات كورونا

الأردن يعاود الإغلاق وتشديد الإجراءات مع ارتفاع إصابات كورونا
وزيرا الإعلام والصحة الأردنيان في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء - أرشيفية

 

مباشر: أعلن أمجد العضايلة وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، اليوم الاثنين، عن التحول إلى التعلم عن بُعد اعتبارا من الخميس المقبل لغالبية طلاب المدارس الحكومية والخاصة ولمدة أسبوعين.

وأضاف العضايلة خلال مؤتمر صحفي بثته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على فيسبوك اليوم الاثنين، أنه تقرر أيضا إغلاق صالات المقاهي والمطاعم بمختلف أنواعها السياحيّة والشعبيّة لمدّة أسبوعين، على أن يقتصر تقديم الخدمات فيها للزبائن عبر التوصيل أو المناولة فقط، ولا يسمح لها بتقديم الأطعمة أو الخدمات داخلها.

وأفاد العضايلة بإغلاق الأسواق الشعبيّة في جميع محافظات المملكة، نظراً للتزاحم والاكتظاظ الحاصل فيها، على حد قوله.

أشار إلى إقامة الاحتفالات أو الأعراس أو بيوت العزاء، أو أيّ تجمّعات أخرى، برغم التحذيرات التي أطلقتها الحكومة سابقاً، مضيفا "لمسنا حالة من الاستهتار والتهاون في هذا الأمر، وقد نجم عن ذلك وبكلّ أسف ظهور عشرات الإصابات في مختلف محافظات المملكة".

وتابع العضايلة أن الأجهزة المعنيّة ستتّخذ إجراءات صارمة جدّاً بحقّ كلّ من يخالف دون تهاون مطلقاً، وسيتمّ توقيف أيّ شخص يقيم مثل هذه التجمّعات لمدّة أربعة عشر يوماً.

غلق المساجد

من جانب آخر أعلن محمد الخلايلة وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، إغلاق جميع المساجد في المملكة أعتبارا من يوم الخميس المقبل ولمدة أسبوعين.

وقررت الحكومة، تمديد عدد ساعات الحظر الشامل في منطقة غور الصافي، لتصبح من الساعة السادسة مساءً وحتّى السادسة صباحاً، اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء.

المسيرة التعليمية

من جانبه، أعلن تيسير النعيمي وزير التربية والتعليم، عن تعليق داوم الطلبة في جميع المدارس الحكومية والخاصة والتابعة لوكالة الغوث والثقافة العسكرية، اعتبارا من يوم الخميس المقبل، والتحول للتعليم عن بعد ولمدة 14 يوما، باستثناء طلبة الصفوف من الأول وحتى الثالث الأساسي، والثاني عشر (التوجيهي).

وأفاد النعيمي، بأنه سيتم ترك الخيار لذوي طلبة الصفوف الأول والثاني والثالث الأساسية بين التعليم المباشر، والتعليم عن بعد، فيما يبقى داوم طلبة الصف الثاني عشر كالمعتاد إما بالتناوب أو بالكامل شريطة ألا يزيد عدد الطلبة عن 20 طالبا في الصف”.

مستجدات الوضع الوبائي

وأعلن وزير الصحة سعد جابر تسجيل 214 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، منها 204 حالة محلية و10 حالات خارجية، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 3276 حالة.

وأوضح وزير الصحة، أنه جرى تسجيل حالتي وفاة و49 حالة شفاء، منوها بإجراء (10010) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (989579) فحصاً.

واضاف وزير الصحة، ان الإجراءات المشدّدة نتيجة الاستهتار وإقامة الأعراس والتجمّعات.