TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يبدأ مزايدة لتصدير الشعير الأسبوع المقبل.. و3 دول تطلب المحصول

العراق يبدأ مزايدة لتصدير الشعير الأسبوع المقبل.. و3 دول تطلب المحصول
وزير الزراعة العراقي، محمد كريم الخفاجي

مباشر: كشف وزير الزراعة العراقي، محمد كريم، عن آليات وتفاصيل تصدير الشعير التي سيقوم بها المصدرون العراقيون حصراً بعد استيفاء الشروط.

وقال الوزير، وفقاً لصحيفة "الصباح"، إنه سيجري الإعلان عن المزايدة العلنية لكمية الشعير بحسب توجيهات مجلس الوزراء لأغراض التصدير لجميع الدول، لافتاً إلى أن المزايدة ستبدأ الأسبوع المقبل في مقر الوزارة لكل كمية 50 ألف طن.

وأضاف كريم، أن البلدان التي تقدمت بطلبها إلى العراق لاستيراد الشعير، هي السعودية، وقطر، وإيران.

وتسلمت مخازن وسايلوات الوزارة كامل كمية محصول الحنطة المقدرة بأكثر من 5 ملايين طن، وهي بمثابة خزين استراتيجي للأمن الغذائي للعراق بعد تحقيقه الاكتفاء الذاتي، إذ تقوم وزارة التجارة بطحنه وتوزيعه ضمن البطاقة التموينية بعد أن كان العراق قبل سنتين يستورد من الخارج أكثر من 3 ملايين طن حنطة سنوياً.

ويستعد العراق لتصدير محصول الشعير الفائض عن حاجة السوق المحلية وبكمية 700 ألف طن، عن طريق المزايدة العلنية للمصدرين.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، في 20 يوليو/ تموز، إن العراق لديه فائض 850 ألف-900 ألف طن من الشعير من الموسم الماضي، وأن الوزارة حصلت على إذن من مجلس الوزراء لتصدير هذا الفائض من خلال شركات القطاع الخاص.

وأقر مجلس الوزراء العراقي، في 22 أبريل/ نيسان، توصية المجلس الوزاري للاقتصاد بشأن تسويق محصول الشعير.

وقال وزير الزراعة السابق، صالح الحسني، إن موافقة مجلس الوزراء تأتي بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتسمح لوزارة الزراعة ببيع محصول الشعير لأغراض التصدير بأفضل الأسعار على ألا يقل عن 125 دولاراً للطن.

ترشيحات:

"النزاهة" العراقية تحقق في سرقة 90% من أموال الدولة بجميع الوزارات

العراق يسمح للمواطنين بالتنقل بين المحافظات ويفتح 3 منافذ حدودية