TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بسبب الدولار.. السودان يرفع حالة الطوارئ الاقتصادية ويتخذ إجراءات استثنائية

بسبب الدولار.. السودان يرفع حالة الطوارئ الاقتصادية ويتخذ إجراءات استثنائية
صورة للدولار- أرشيفية

مباشر: أعلنت الحكومة السودانية تفعيل حالة الطواريء الاقتصادية وتكوين قوات مشتركة لحماية الاقتصاد السوداني.

وقالت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلف في السودان، هبة احمد علي، اليوم الخميس، إنه سيتم اتخاذ إجراءات تشمل قوانين رادعة لحماية الاقتصاد وإعلان محاكم ونيابات للطوارئ، وفقاً لوكالة أنباء السودان "سونا".

وأضافت، أن ما يحدث من ارتفاع جنوني في سعر الدولار لم يكن بسبب تغييرات هيكلية في الاقتصاد وإنما هو عملية تخريب ممنهح للاقتصاد السوداني وخنق الحكومة.

وأكدت، أن الحكومة لن تتواني في ردع المتلاعبين في سعر العملة، وأن ما تم اتخاذه من إجراءات تهدف لتأمين نجاح الخطة وحماية الاقتصاد.

وأشارت تقارير صحفية، أمس، إلى ارتفاع كبير للدولار - 30 جنيه سوداني في 24 ساعة - بالسوق السوداء ليصل إلى 250 جنيهاً، مقابل سعر صرف عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع بالبنك المركزي السوداني.

وأعلن مجلس الأمن والدفاع في دولة السودان، في 5 سبتمبر الماضي،  حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر بسبب السيول والفيضانات.

وقرر مجلس الأمن والدفاع في دولة حينها، اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية وتشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات لخريف 2020، لتنسيق وتوظيف الموارد وتكامل الأدوار المحلية والاقليمية والعالمية.