TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محمد القويز: سوق الأسهم السعودية شهد نقلة نوعية بمتطلبات الإدراج خلال 3 سنوات

محمد القويز: سوق الأسهم السعودية شهد نقلة نوعية بمتطلبات الإدراج خلال 3 سنوات
جانب من اللقاء الافتراضي لمركز تواصل بحضور رئيس هيئة السوق المالية محمد القويز

الرياض- مباشر: قال رئيس مجلس هيئة السوق المالية، محمد القويز، إن الثلاث سنوات الماضية شهدت نقل نوعية في متطلبات الطرح والإدراج بسوق الأسهم السعودية، عبر تغييرات جوهرية سهلت المتطلبات.

وأضاف خلال لقاء افتراضي نظمه مركز التواصل والمعرفة المالية (مبادرة وزارة المالية) مساء اليوم الأحد، بعنوان "إدراج الشركات في السوق المالية.. نمو واستدامة"، أن عام 2017 شهد تحديث قواعد الطرح والإدراج وشملت التعديلات سلسلة من التسهيلات جعلت الطرح والإدراج أكثر سلاسة.

وتابع أن التعديلات وفرت الكثير من التسهيلات للشركات، منها على سبيل المثال إعطاء حرية أكبر للشركة والمستشارين الماليين في طريقة تخصيص أسهم الاكتتاب في فترة بناء سجل الأوامر، وكان التخصيص محدد في السابق، وكذلك استقبال الطلبات والمراجعة إلكترونياً وتوسيع قاعدة المستثمرين.

وأكد القويز على حل جميع إشكاليات الإدراج لدى جميع القطاعات، لكي لا تعيق الطرح والاستفادة من مزايا السوق المالية.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة السعودي الفرنسي كابيتال، وليد فطاني، إن نجاح طرح وإدراج الشركات يخضع لجاهزية الشركة وإصرار ملاكها مع وجود مستشار مالي لديه الخبرة الكافية.

وأضاف خلال اللقاء أن دور المستشار المالي رئيسي في نجاح الطرح والأخذ بيد الشركة لتحقيق متطلبات الإدراج، موضحاً أن المستشار المالي يخوض مع الشركة عند الطرح 3 مراحل رئيسية هي الدراسة والتحضير والتنفيذ.

وأشار فطاني إلى أن السنوات الأخيرة شهدت طرح 38 شركة في مختلف القطاعات، وشاركت السعودي الفرنسي في 24% منها.

وشارك في اللقاء زيد المفرح الرئيس التنفيذي لشركة البلاد المالية، وخالد الخضير رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتربية والتعليم.

ويتناول اللقاء عدداً من المحاور، من أبرزها: آفاق الطرح العام ومزاياه، وأهمية التوقيت ووضع السوق للطرح العام، والأسباب الرئيسة للطرح العام، وشروط ومتطلبات الإدراج والطرح العام، كما يناقش اللقاء أهم مسؤوليات الشركات المدرجة للطرح العام، والنقاط الاستراتيجية والاعتبارات الرئيسة في الطرح العام.

يذكر أن هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات الافتراضية التي ينظمها مركز التواصل والمعرفة المالية بوصفه مبادرة أطلقتها وزارة المالية لإثراء المعرفة والثقافة المالية، بما يتوافق مع رؤية شركاء المنظومة المالية، ويسهم في تعزيز الصورة الذهنية الإيجابية للقطاع المالي بالمملكة، مع رفع الوعي وبناء المحتوى المعرفي في القطاعين المالي والاقتصادي. 

ترشيحات:

قيمة أسهم الأجانب بسوق الأسهم السعودية ترتفع 3.53 مليار ريال بالأسبوع الماضي

أصول البنوك السعودية ترتفع لـ2.63 تريليون ريال.. والاستثمارات تزيد 16.3%