تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 معلومات عن الاندماج المحتمل لتأسيس كيان عملاق لخدمات النفط بأبوظبي

10 معلومات عن الاندماج المحتمل لتأسيس كيان عملاق لخدمات النفط بأبوظبي
خدمات النفط والغاز

أبوظبي - مباشر: تلقت شركة الجرافات البحرية الوطنية مطلع هذا الأسبوع عرضاً من الشركة القابضة العامة -المملوكة بالكامل من شركة أبوظبي التنموية القابضة- والمساهمين الآخرين في شركة "الإنشاءات البترولية الوطنية".

وأشار العرض الأخير إلى إمكانية توحيد أعمال الجرافات البحرية الوطنية مع الإنشاءات البترولية الوطنية" عبر اندماجهما في كيان واحد، حيث تسعى أبوظبي لتأسيس شركة وطنية إقليمية عملاقة لخدمات النفط والغاز.

وتتزامن الصفقة مع ظروف صعبة يمر بها قطاع النفط والغاز، حيث تضرر بشدة الطلب على منتجات القطاع بسبب تفشي وباء كوفيد-19 "كورونا المستجد".

ويرصد "مباشر" أبرز المعلومات عن عملية الاندماج المحتملة في السطور التالية:

- تتمثل صفقة الاندماج بين الشركتين في مبادلة أصول من شركة الإنشاءات البترولية إلى الجرافات البحرية.

- في المقابل سيحصل المساهمون في شركة الإنشاءات البترولية على أداة يمكن تحويلها إلى 575 مليون سهم عادي في الشركة المجمعة فور إتمام الصفقة من شركة الجرافات البحرية.

-سعر الممارسة في الأداة القابلة للتحويل في الجرافات البحرية هو 4.40 درهم إماراتي للسهم بما يجعل قيمتها 1.1 مليار درهم إماراتي.

- ستكون لشركة صناعات التابعة لها وملاك حصة أقلية آخرين في شركة الإنشاءات البترولية تقدموا بعرض لمجلس إدارة شركة الجرافات البحرية من شأنه تأسيس شركة خدمات متكاملة للنفط والغاز.

- من المتوقع أن تؤسس عملية الاندماج شركة هندسية جديدة متكاملة محلية وإقليمية، إذ سيكون للشركة أنشطة وعمليات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

- ستكون المجموعة واحدة من أكبر الشركات المتكاملة في مجال الهندسة والمشتريات والتشييد بقطاع النفط والغاز والخدمات البحرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 

- تهدف الصفقة إلى تعزيز إدراج "شركة الجرافات البحرية الوطنية الحالي في سوق الأسهم بما يجعل المجموعة الموحدة واحدة من أكبر الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

- من المتوقع أن يكون للصفقة تأثيرها الإيجابي على إجمالي الطلب والسيولة لأسهم المجموعة الموحدة.

- يخضع العرض إلى موافقة الجهات التنظيمية المختصة ومساهمي الشركة.

- وسينظر مجلس إدارتة الجرافات البحرية يوم الأربعاء الموافق لـ 19 أغسطس/آب في هذا العرض قبل القيام بأي توصية.

ترشيحات:

"الجرافات البحرية" تتلقى عرضاً لتوحيد أعمالها مع "الإنشاءات البترولية"