TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

2.35 مليون دينار أرباح "القرين" بالربع الأول.. بتراجع 50.6%

2.35 مليون دينار أرباح "القرين" بالربع الأول.. بتراجع 50.6%
اجتماع سابق للشركة
القرين
ALQURAIN
0.00% 261.00 0.00

الكويت - مباشر: أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية تسجيل ربح صافي بقيمة 2.35 مليون دينار (7.7 مليون دولار) للربع الأول المنتهي في 30 يونيو 2020، مقابل 4.76 مليون دينار (15.6 مليون دولار) للفترة ذاتها بالعام الماضي، بتراجع نسبته 50.6%.

وبحسب بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأربعاء، بلغت ربحية السهم الواحد خلال ذات الفترة 2.30 فلس، بالمقارنة مع 4.61 فلس ربحية للسهم الواحد خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وسجل مُجمل الأرباح المجمعة ارتفاعاً بنسبة 23% لتصل إلى 19.95 مليون دينار، بالمقارنة مع 16.20 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي، نتيجة تجميع بيانات شركة جاسم للنقليات والمناولة (جاسم للنقليات) عن الفترة المقارنة، وتحسن نتائج الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو).

وارتفع إجمالي الأصول في الشركة بنحو طفيف ليصل إلى 783.01 مليون دينار كما في 30 يونيو 2020، بالمقارنة مع 779.4 مليون دينار كما في 31 مارس 2020.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج قال رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح: "يعاني العالم في الوقت الراهن، وتحديداً في قطاع البتروكيماويات، من أثر ضغوطات انخفاض أسعار البترول والمواد البتروكيماوية، وكذلك الأزمة الناتجة عن انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19)، وهو ما أثر على ربحية شركة القرين المعلنة خلال هذا الربع المالي وبشكل أساسي؛ نظراً لتركيز محفظتنا الاستثمارية بنسبة 43% في قطاع البتروكيماويات".

وتابع الشيخ مبارك حديثه قائلاً: "كلنا على ثقة بأن تنوع هيكل استثمارات القرين سيقلل من تأثير هذه الأزمة المزدوجة على نتائجنا المستقبلية، ويساعد الشركة في التصدي لاضطرابات وأزمات الأسواق العالمية المشهودة. كما ونعمل على الدوام على دراسة كافة الفرص الاستثمارية التي من شأنها تعزيز تنوع وعوائد محفظة القرين الاستثمارية، وتعظيم صالح المساهمين".

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة سعدون علي: "على الرغم من انخفاض النتائج المعلنة الناتجة عن الانخفاض الحاد في أسعار المواد البتروكيماوية، وبشكل أساسي في الشركة الكويتية للعطريات، إلا أن ذلك الانخفاض قابله ارتفاع في نتائج جميع استثماراتنا - غير البترولية - بالمجمل، وتحديداً في شركة سدافكو التي ارتفعت أرباحها بنسبة 22% عن الفترة المقابلة العام الماضي، بالإضافة إلى القيمة المضافة لاستحواذنا الأخير في شركة جاسم للنقليات".

وأضاف علي: "تتطلع القرين على المحافظة على مستويات الأداء الصحية خلال عام 2020 المسنودة بمحفظة استثمارات القرين المتزنة، إلا أنه يجدر بالذكر بأن ذلك يرتبط بشكل أساسي إلى عاملين مهمين، وهما استقرار وتحسن أسواق البتروكيماويات، وانفراج غمة أزمة وباء كورونا وسرعة تعافي القطاعات الصناعية الإقليمية والعالمية من أثره".

كانت أرباح "القرين" تراجعت 37.7% للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2020، لتصل إلى 28.23 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 45.33 مليون دينار للفترة المماثلة من عام 2019.

وفي مطلع يوليو الماضي، أقرت عمومية الشركة توصية مجلس الإدارة بتوزيع 16% أرباحاً نقدية عن العام المالي الماضي، بواقع 16 فلساً للسهم وبقيمة إجمالية تُقدر بحوالي 16.35 مليون دينار.

وتعتبر "القرين" إحدى شركات مجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) بما لديها من أصول موحدة تحت إدارتها أو سيطرتها تبلغ 34 مليار دولار كما في 31 ديسمبر 2019.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

نائب بـ"الأمة" يُعلن استجواب رئيس الوزراء الكويتي

18 أغسطس.. "الأمة" الكويتي يناقش استجواب وزير التربية

وقود النتائج ولقاح كورونا يصعدان بأداء البورصة الكويتية

مجلس الأمة الكويتي يرفض طلب طرح الثقة بوزير المالية

مركز الكويت للأعمال يصدر 326 ترخيصاً للشركات خلال يوليو

شفاء 692 مُصاباً من فيروس كورونا في الكويت

وفاة رئيس مجلس إدارة بنك بوبيان.. و"الفوزان" خلفاً له