TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الموانئ الكويتية تعرض إعادة إعمار وتشغیل مرفأ بيروت عبر صندوق التنمیة

الموانئ الكويتية تعرض إعادة إعمار وتشغیل مرفأ بيروت عبر صندوق التنمیة
جانب من أثار إنفجار مرفأ بيروت

الكويت - مباشر: بحث الشیخ یوسف عبدالله صباح الناصر الصباح، المدیر العام لمؤسسة الموانئ الكویتیة ورئیس اتحاد الموانئ العربیة، اليوم الثلاثاء، إعادة إعمار وتشغیل مرفأ بيروت عبر التنسیق مع الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة العربیة والعمل على تطویر وتأھیل بقیة الموانئ اللبنانیة في مناطق طرابلس وصیدا وصور.

كما عرض الشيخ يوسف الصباح تقدیم كل الدراسات الاقتصادیة والاستراتیجیة في مجال تطویر الموانئ للجانب اللبناني، من قبل مؤسسة الموانئ الكويتية.

جاء ذلك في تصریح للشیخ یوسف العبدالله الذي یشغل أیضا منصب نائب رئیس قطاع النقل البحري والرئیس التنفیذي للأكادیمیة العربیة للعلوم والتكنولوجیا والنقل البحري لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) على ھامش لقائھ القائم بالاعمال اللبناني لدى دولة الكویت باسل عویدات.

وقال الشیخ یوسف العبدالله بصفت نائبا لرئیس قطاع النقل البحري إنه سیتم تقدیم أي مساعدة في ما یتعلق في الصعوبات التي تواجھھا السلطات اللبنانیة في مجال النقل وتذلیلھا من خلال التنسیق مع مختلف الاتحادات العربیة المتخصصة في ھذا المجال والعمل على تذلیل كل العقبات لاسیما تلك التي فرضتھا جائحة كورونا المستجد (كوفید -19).

وأكد المدیر العام لمؤسسة الموانئ الكویتیة ورئیس اتحاد الموانئ العربیة، استعداد المؤسسة لتقدیم كل المساعدات الضروریة في مجال تشغیل موانئ طرابلس وصیدا وصور في لبنان.

وقال الشیخ یوسف العبدالله إن الكویت تضع خبراتھا في مجال الامن الغذائي أمام الجانب اللبناني باعتبارھا تحتل المرتبة الاولى عربیا في ھذا المجال مشیرا إلى أنھ یوجد لدى الامانة العامة لجامعة الدول العربیة مبادرة لتطویر منظومة الأمن الغذائي لأي من الدول العربیة استنادا لتجربة الكویت.

وذكر أنھ تمت مخاطبة الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة العربیة وشركة مطاحن الدقیق الكویتیة لتنفیذ ھذه المبادرة حیث جاء جواب الجانبین بالایجاب مؤكدا أنھ في حال طلب لبنان خبرة الكویت في الأمن الغذائي فلن تتردد تلك الجھات بتقدیم خبراتھا.

ولفت إلى "أن انفجار مرفأ بیروت المؤسف یعد الوقت المناسب لتفعیل ھذه المبادرة لیعود كما كان في عام 1968."

وأوضح أنھ تم خلال لقائه القائم بالاعمال اللبناني بحث آلیات مساعدة الموانئ الكویتیة للبنان في أعقاب انفجار مرفأ بیروت حیث عرضت المؤسسة تقدیم مختلف المساعدات التدریبیة واللوجستیة بما فیھا تدریب الكوادر اللبنانیة على تشغیل الرافعات الجسریة وعلى القطر والارشاد وغیرھا من الاعمال البحریة.

من جانبه وجه القائم بالاعمال اللبناني باسل عویدات في تصریح مماثل ل(كونا) التحیة والشكر الى دولة الكویت قیادة وشعبا على "فزعتھا" السریعة بعد الانفجار الذي وقع بالمرفأ سواء من خلال تسییر جسر جوي أو تقدیم المستلزمات الصحیة والطبیة او من خلال مبادرة الھلال الاحمر الكویتي.

واعتبر عویدات أن ھذه "الفزعة الكویتیة" تجاه الدول العربیة غیر مفاجئة من بلد الانسانیة خصوصا في فترات الازمات مشیرا إلى أن الكویت كانت دائما الداعم الاول لاشقائھا العرب خصوصا في الازمات.

وبین أن مبادرة مؤسسة الموانئ الكویتیة بعرض مساعدتھا على لبنان كانت من بین أولى المبادرات بھذا الخصوص موضحا أن اللقاء مع مدیر المؤسسة تم خلالھ بحث سبل التعاون والمساعدات التي تحتاجھا لبنان لاعادة تشغیل مرفأ بیروت وتشغیل الموانئ اللبنانیة الأخرى.

ترشيحات

حصيلة ضحايا انفجار بيروت ترتفع لـ171.. و"عون" يحيل الواقعة للمجلس العدلي

الأوروبي لإعادة الإعمار يقرض مصر 100 مليون دولار لمعالجة تداعيات "كورونا"

الأردن يعدل مواعيد حظر التجوال للمواطنين والمنشآت الاقتصادية