TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكويتي للتنمية": مستعدون لدعم لبنان بـ30 مليون دولار

"الكويتي للتنمية": مستعدون لدعم لبنان بـ30 مليون دولار
علم دولة الكويت

الكويت – مباشر: أكد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية استعداده تقديم الدعم للجمهورية اللبنانية في مواجهة تبعات انفجار الذي وقع في مرفأ بيروت الأسبوع الماضي.

وأوضح الصندوق أن الدعم يقدم من عبر التزامات مسبقة يعاد تخصيصها لمصلحة لبنان بما يقارب 30 مليون دولار؛ وذلك لخدمة مشروعات سيتم التنسيق بشأنها مع المسؤولين بلبنان.

وقال المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر، إن هناك اتصالات جارية مع المسؤولين في لبنان لوضع آلية واضحة تأخذ بعين الاعتبار حاجة الشعب للمشاريع ذات الأهمية وسيتم أخذ القرار المناسب لأي مشروع له الأولوية، حسب كونا.

وتضمن تلك المشروعات مشروع صوامع الغلال الذي تم بناؤه عام 1970 بموجب اتفاقية قرض بين الصندوق ولبنان، مع تخصيص بعض هذه المنح السابقة التي لم تستغل خلال الأعوام الماضية وهي بقيمة 30 مليون دولار وإعادة جدولتها لمصلحة المشاريع الجديدة التي يتم الاتفاق عليها.

وأوضح البدر أن مشروع صوامع الغلال يشكل جزءاً رئيسياً من الأمن الغذائي في لبنان في حفظ، وإنتاج الحبوب والطحين، فضلاً عن قدرته التخزينية العالية بسعة 145 ألف طن وقدرته في تغطية 85% من حاجة الشعب.

وبين المدير العام للصندوق أنه ستتم إعادة النظر أيضاً في مشروع محطة التحويل الأساسية الكهربائية في بيروت، الذي تضرر جراء الانفجار بعد المشاورات مع المسؤولين في لبنان.

وكشف عن أن الصندوق الكويتي بدأ أول مشاريعه الإنمائية في لبنان بمساهمة في تمويل مشروع محطة كهرباء جونية عام 1966، مبيناً أن إجمالي القروض المقدمة للبنان بلغت حتى الآن 27 مشروعاً بمختلف القطاعات.

ترشيحات:

احتياطي الكويت الأجنبي يرتفع 21% خلال يونيو

توقعات بمزيد من التراجع للاقتصاد الكويتي بالربع الثاني من 2020