تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الري المصرية تبدأ حصر مخالفات زراعة الأرز تمهيداً لتطبيق الغرامات

الري المصرية تبدأ حصر مخالفات زراعة الأرز تمهيداً لتطبيق الغرامات
الأرز

القاهرة – مباشر: وجه محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية المصري، بقيام مركز التنبؤ برصد مخالفات زراعة الموز من خلال الأقمار الصناعية، وضرورة حث المزارعين على عدم التوسع في الزراعات الشرهة لاستهلاك المياه في ضوء التحديات المائية التي تواجه الدولة.

وأوضح الوزير المصري، أن بلاده عازمة وبكل قوة على التصدي لزراعات الأرز المخالفة خلال الموسم الزراعى الحالي.

جاء ذلك خلال انعقاد اللجنة المشتركة العليا بين وزارتي الزراعة والري اجتماعها رقم 25 عبر خاصية الفيديو كونفرانس برئاسة محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري والسيد القصير وزير الزراعة.

وأكد عبدالعاطي أنه سيتم تطبيق العقوبات الخاصة بقانون الري والصرف رقم 12 لسنة 1984، التي تنص على حظر زراعات الأرز في غير المناطق المصرح بها، وتوقيع الغرامة على المخالف، مشدداً على أنه لا تراجع عن تطبيق العقوبات.

واستعرضت اللجنة التعاون بين وزارتي الزراعة والري بشأن التوسع في مشروع الانتقال إلى نُظم الري الحديثة سواء الرش أو التنقيط أو تحت السطحي، مع التأكيد على حصر كافة المخالفين وتحرير الإنذارات لهم والحث على التحول للري الحديث، وزيادة الإنتاجية ونوعية الحاصلات الزراعية في ضوء التحديات المائية التي تواجهه الدولة المصرية،

وبحسب البيان المشترك الصادر اليوم الاثنين، فإنه تم التوجيه باتخاذ كافة الإجراءات لتطبيق طرق الري الحديثة خصوصاً في الأراضي الجديدة والمستصلحة وكذلك الأراضي التي يتم العمل على تأهيل الترع بها.

ووجه وزيرا الري والزراعة، بالعمل على تنفيذ الخطط الموضوعة للتوسع في استخدام طرق الري الحديثة طبقاً لجداول زمنية محددة مع العمل على رفع وعي المواطنين بأهمية وقيمة المياه والجدوى الاقتصادية من تطبيق طرق الري الحديثة.

وتم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون مشترك يستهدف التوسع في نظم الري الحديث بمحافظتي بني سويف والمنيا

وتناول الاجتماع خطة الموسم الزراعي القادم وتحديد المساحات المخطط زراعتها بالأرز وانه سيتم التشديد على تطبيق غرامات مخالفات الزراعة بشكل حاسم لما لذلك من اهمية للحفاظ على المقنن المائي.

من جانبه، أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية هذه الاجتماعات ودورها في خدمة المنظومة الزراعية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

 ووجّه وزير الزراعة بضرورة اتخاذ اللازم نحو سرعة التنسيق بين الوزارتين لإنهاء هذا الملف مع إعطائه الأولوية له، نظراً لما له من أهمية خلال هذه الفترة الحالية.

ترشيحات:

البورصة المصرية تقر الحدود السعرية لتحركات حقوق اكتتاب "روبكس"

برايم القابضة تخفض حصتها في رأسمال التوفيق للتأجير التمويلي إلى 3.9%

الاتصالات المصرية توقع بروتوكول تعاون لتطوير البنية التكنولوجية لوزارة الزراعة