TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بمزيد من التراجع للاقتصاد الكويتي بالربع الثاني من 2020

توقعات بمزيد من التراجع للاقتصاد الكويتي بالربع الثاني من 2020
منظر عام من دولة الكويت

الكويت - مباشر: توقع تقرير اقتصادي، أن يشهد الاقتصادي الكويتي مزيداً من التراجع في الربع الثاني من عام 2020 بعد فرض إجراءات الحظر الشامل والجزئي على مدار شهري أبريل/نيسان ومايو بسبب تفشي وباء كورونا.

وقال بنك الكويت الوطني في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، إنه في الأمد القريب من شبه المؤكد أن ينخفض النمو غير النفطي في الكويت بشكل ملحوظ بالربع الثاني من عام 2020 نظراً لتأثره بإجراءات الحظر الشامل الذي تم فرضه في شهر مايو ولم يتم تخفيفه إلا في شهر يونيو نظراً لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وبالنظر إلى التأثيرات الاقتصادية التي شهدتها بعض الاقتصادات المتقدمة، التي أعلنت بياناتها الاقتصادية عن فترة الربع الثاني، توقع "الكويت الوطني" أن يكون الانخفاض حاداً للغاية وأن يتخطى نسبة ( - 3.5%) المسجلة في الربع الأول.

وطبقاً للتقرير، فهو الأمر المتوقع بالنظر إلى إغلاق أنشطة الأعمال إلى حد كبير، وبقاء الموظفين في منازلهم أو تسريحهم، واقتصار الاستهلاك المحلي في الغالب على المواد الغذائية والضروريات، إضافة إلى تعليق النفقات الرأسمالية للحكومة.

كما أنه في ظل عودة تطبيق اتفاقية الأوبك وحلفائها لخفض معدلات الإنتاج في مايو ويونيو، تم تقليص إنتاج النفط بشدة. لذلك فإنه من المتوقع أن يعكس معدل النمو الكلي تراجع نمو كل من القطاعين النفطي وغير النفطي.

وأشار تقرير البنك إلى أن بيانات الإدارة المركزية للإحصاء كشفت عن استمرار انكماش الاقتصاد الكويتي للربع الثاني على التوالي. إذ سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الربع الأول من عام 2020 انخفاضاً بنسبة 1%، على أساس سنوي، بعد انخفاض معدل النمو في الربع الرابع من عام 2019 بنسبة 1.1%، على أساس سنوي.

وساهم تراجع أنشطة الأعمال في مارس الماضي على خلفية جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في زيادة الأوضاع سوءاً، إذ انخفض الناتج المحلي الإجمالي في الكويت على أساس ربع سنوي بنسبة 2.5%، فيما يعد أبطأ معدل نمو يسجله الاقتصاد الكويتي منذ الربع الأول من عام 2019.

وكان الانخفاض في نمو الناتج المحلي الإجمالي انعكاساً لتراجع نشاط القطاع غير النفطي ( - 3.5% على أساس سنوي، - 5.4% على أساس ربع سنوي). وفي المقابل، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي النفطي (+1.2% على أساس سنوي، +0.1% على أساس ربع سنوي)، وبلغت مساهماتهما النسبية للنمو الإجمالي - 1.6% و+0.6%، على التوالي.

ضعف النشاط غير النفطي على خلفية تفشي جائحة كورونا

بلغ المعدل السنوي لانكماش النشاط غير النفطي أشد مستوياته على مدار ثماني فترات ربع سنوية من البيانات المنشورة.

وعلى الأرجح، بدأ النشاط التجاري في التراجع خلال شهر مارس بعد صدور أوامر للموظفين للبقاء في منازلهم وقيام الحكومة بفرض إجراءات حظر التجول الجزئي في إطار جهودها لاحتواء تفشي فيروس كورونا في الكويت.

وسجلت العديد من القطاعات الفرعية تراجعاً في معدل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، بما في ذلك الإدارة العامة والدفاع ( - 5.9% على أساس سنوي)، والوساطة المالية والتأمين ( - 0.5% على أساس سنوي)، والتعليم ( - 17.2٪ على أساس سنوي) والاتصالات ( - 12.2% على أساس سنوي).

وكان تراجع أداء الإدارة العامة والدفاع مفاجئاً نظراً لأن إنتاج الإدارة العامة يتسم بالثبات وعادة ما يتخذ النمو اتجاهاً تصاعدياً.

في المقابل، سجلت قطاعات الصناعات التحويلية (+3.8% على أساس سنوي)، وتجارة الجملة والتجزئة (+10.2% على أساس سنوي) و"الخدمات الأخرى" (بما في ذلك الأنشطة العقارية) (+1.2% على أساس سنوي) نمو معدل مساهمتها تجاه الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـالعام السابق.

نمو نشاط القطاع النفطي في ظل تزايد الإنتاج

ارتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي للمرة الأولى منذ الربع الأول من عام 2019 بنسبة 1.2% على أساس سنوي.

ويتسق ذلك مع الزيادة السنوية في إنتاج النفط الخام خلال الفترة ذاتها (+1.1% على أساس سنوي)، إذ تم رفع الإنتاج من 2.71 مليون برميل يومياً إلى 2.74 مليون برميل يومياً، في المتوسط، وفقاً للمصادر الرسمية.

وشهد شهر مارس وصول الإنتاج إلى أعلى مستوياته المسجلة منذ أربع سنوات تقريباً، إذ بلغ 2.9 مليون برميل يومياً بعد حل اتفاق الأوبك وحلفائها، الذي ترك الحرية للمنتجين لتحديد كمية الإنتاج الخاصة بكل منهم.

وبمقارنة الربع الأول من عام 2020 بالربع الرابع من عام 2019، نلحظ أن زيادة إنتاج النفط بنسبة 2.2% على أساس ربع سنوي لم تنعكس على الأرقام الرسمية للناتج المحلي الإجمالي؛ إذ كان معدل النمو هامشياً بنسبة 0.1% على أساس ربع سنوي. ونظراً لكون تلك البيانات أولية ومن المتوقع مراجعتها مرة أخرى.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

محكمة الاستئناف تُصدر حكماً لصالح مؤسسة الموانئ الكويتية ضد "لوجستيك"

بورصة الكويت تتراجع صباحاً.. و"رئيسي 50" الخاسر الأكبر

أرباح وربة للتأمين تتراجع 8% بالنصف الأول إلى 1.04 مليون دينار

"الامتياز" تتحول للخسارة في النصف الأول بقيمة 14 مليون دينار

أرباح "التجاري الكويتي" تتراجع 87.8% في النصف الأول