TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

21.2 مليار ريال حجم التجارة السلعية في قطر خلال مايو

21.2 مليار ريال حجم التجارة السلعية في قطر خلال مايو
حاويات نمطية في أحد الموانئ

الدوحة – مباشر: كشفت النشرة الاقتصادية الشهرية الصادرة عن غرفة قطر ارتفاع إجمالي حجم التجارة الخارجية السلعية لدولة قطر لشهر مايو/ أيار 2020 بنسبة 9.8% على أساس شهري.

وحسب النشرة الصادرة اليوم الأحد بلغت قيمة التجارة السلعية في مايو/ أيار الماضي 21.2 مليار ريال، مقابل 19.3 مليار ريال في أبريل/ نيسان السابق له.

وأشار البيان إلى أن ذلك يعد هذا مؤشر هام على بداية العودة التدريجية للتجارة الخارجية لدولة قطر لمستوياتها ما قبل تدابير جائحة كورونا.

وقد جاء هذا التحسن مدفوعاً بالزيادة على مستوى نشاطي الصادرات والواردات معاً، حيث بلغ اجمالي قيمة الصادرات القطرية محلية المنشأ وإعادة الصادر خلال شهر مايو/ أيار 13.3 مليار ريال، بزيادة شهرية 12.7%، كما نمت الواردات 5.3% لـ.9 مليار ريال.

وبذلك يكون الميزان التجاري قد حقق خلال شهر مايو فائضا قدره حوالى 5.4 مليار ريالاً قطرياً مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 25.5% عما كان عليه في شهر أبريل/ نيسان 2020 البالغ 4.3 مليار ريال.

وتصدّرت كوريا الجنوبية قائمة أهم الدول المصدر إليها بقيمة 2.12 مليار ريال، كما استقبلت الصين واردات قطرية بـ1.87 مليار ريال، وتبعتها اليابان والهند والولايات المتحدة الأمريكية.

أما على صعيد الواردات، جاءت الولايات المتحدة في المقدمة بـ2.12 مليار ريال، وتبعتها المملكة المتحدة في المرتبة الثانية بواردات بلغت قيمتها حوالى 1.30 مليار ريال، ثم الصين في المرتبة الثالثة، تليها ألمانيا رابعا، ثم تركيا بالمرتبة الخامسة.

ترشيحات..

الذهب يهزم الدولار.. بنك قطر الوطني يحلل تطورات أسعار السلع

هيئة قطر للأسواق المالية توافق على تعديل قواعد التعامل في البورصة