TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تؤسس مركزاً للأقمار الصناعية بالتعاون مع إيرباص

الإمارات تؤسس مركزاً للأقمار الصناعية بالتعاون مع إيرباص
الأقمار الاصطناعية

أبوظبي - مباشر: يعتزم مجلس التوازن الاقتصادي (توازن) المعني بالدفاع والأمن بإمارة أبوظبي القيام ببناء مركز "لتجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية" مع شركة إيرباص في مدينة العين بالإمارات.

ويعتزم المركز أيضاً تصنيع مكونات للأقمار الصناعية الصغيرة والمتوسطة التي يتراوح وزنها بين 50 و250 كيلوغراماً وتستخدم لأغراض الاتصالات والملاحة والتصوير الطيفي، وفقاً لبيان صحفي.

Image

وقال المركز دون تحديد موعد بعينه إن من المقرر افتتاحه في بداية 2021. وستقوم إيرباص بتزويد المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالإمارات، الذي سيكون مقراً للمركز، بالدعم خلال مرحلة التصميم والتجهيز والتشغيل.

وستكون إيرباص مسؤولة أيضاً عن شراء المعدات وتركيبها وتجهيزها للعمل. وتسعى الإمارات جاهدة لتطوير قدراتها في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة في إطار جهودها الحثيثة للحد من اعتمادها على النفط.

 يُذكر أن وكالة الإمارات للفضاء تمول الآن مشروعين سينجزان تحت إدارة وتشغيل المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، ويهدف الأول إلى بناء قمر صناعي لتعزيز القدرات الملاحية لدولة الإمارات، والثاني لتصنيع القمر الصناعي العربي القمر "813" الذي أعلن عنه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وكان "مسبار الأمل" قد انطلق في رحلته إلى كوكب المريخ، صباح يوم 20 يوليو الماضي في تمام الساعة 1.58 صباحاً بتوقيت دولة الإمارات.

وانطلق المسبار من قاعدته في اليابان، حيث يتولى مركز محمد بن راشد للفضاء عملية التنفيذ والإشراف على مراحل التصميم والإطلاق كافة.

ومن المخطط أن يصل "مسبار الأمل" إلى مدار كوكب المريخ في الربع الأول من العام 2021 بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى الخمسين لقيام الاتحاد في رحلة يتوقع أن تستغرق سبعة أشهر يقطع خلالها المسبار 493 مليون كيلومتر.

ويهدف مشروع مسبار الأمل إلى تطوير علوم الفضاء والمعرفة في دولة الإمارات، من خلال دراسة كوكب المريخ، والتغيرات المناخية وغيرها فيه.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. رحلة مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ تستعد للانطلاق

رئيس الإمارات: مسبار الأمل دفعة متقدمة في مجال الفضاء