TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نواب بـ"الأمة" يستعجلون معالجة التركيبة السكانية وتكويت المرافق الحساسة بالكويت

نواب بـ"الأمة" يستعجلون معالجة التركيبة السكانية وتكويت المرافق الحساسة بالكويت
داخل قاعة مجلس الأمة الكويتي

الكويت - مباشر: طالب نواب في مجلس الأمة الكويتي خلال مناقشة بند الأسئلة، بالاستعجال في معالجة خلل التركيبة السكانية وتكويت المرافق الرسمية الحساسة في الدولة.

وقال النائب عبدالله الكندري خلال الجلسة التكميلية لمجلس الأمة اليوم الأربعاء، إنه وجه سؤالاً حول حجم الأموال المستثمرة بالولايات المتحدة، وجاءتنا الإجابة بسرية الأرقام، مشيراً إلى عدم وجود مكتب في الولايات المتحدة لمراقبة استثماراتنا على غرار مكتب لندن.

وأضاف الكندري: "نريد نهجاً جديداً لإدارة استثماراتنا وإصدار قرارات مهمة في هذا الشأن، ولا بد أن يكون لديوان المحاسبة نصيب الأسد في رقابة هذه الشركات حماية للمال العام".

بدوره قال يوسف الفضالة إنه وجه سؤالاً لجميع الوزراء حول أعداد الموظفين غير الكويتيين، مشيراً إلى أن هناك أعداداً تعمل في وزارات الدولة وفق عقود بطرق ملتوية.

وأكد الفضالة أهمية توجيه القدر الكافي من الاهتمام النيابي والحكومي بمتابعة تلك القضية، مطالباً بإنهاء عقود للوافدين وتوفير فرص عمل أكبر لأبناء البلد.

من جانبه، قال النائب علي الدقباسي إنه وجه سؤالاً إلى وزير البلدية حول أعداد الموظفين غير الكويتيين في دولة الكويت، مؤكداً الحاجة لاتخاذ إجراءات حقيقية لاسيما أن أزمة فيروس كورونا كشفت عن الكثير من الأمور التي تحتاج إلى إصلاح.

وأضاف الدقباسي "من المخجل عجزنا عن تكويت الوظائف في القطاع الخاص، وهذا أكبر تحد يواجه الحكومة بتوظيف الكويتيين الذين تصل أعمارهم إلى 30 سنةً من دون عمل وفي المقابل، نجد الوافد يعمل في الوزارات الحساسة للبلد"، مشدداً على أهمية تطبيق سياسة التكويت.

وفي هذا السياق قالت النائبة صفاء الهاشم إنها وجهت سؤالاً حول عدد الوافدين المعينين في مجلس الوزراء، مشيرة إلى أن الإجابة لم تكن واضحة ولم تذكر العدد الحقيقي معتبرة ذلك اختلالاً في أجهزة الدولة.

وحذرت الهاشم من خطورة وجود المستشارين الوافدين في الأماكن الحساسة بالدولة مستغربة صمت ديوان الخدمة المدنية على هذا الأمر.

وفي سؤال للنائب الحميدي السبيعي حول إحالة بعض قياديي الهيئة العامة للاستثمار إلى النيابة العامة، أوضح النائب أن الإجابات التي تصل إلى النواب عن أسئلتهم بشأن الهيئة تكون غامضة وغير مباشرة، معتبراً أن هذا الأمر يؤثر بالسلب على الدور الرقابي على المال العام.

وأضاف السبيعي "وجهت سؤالاً حول من لديهم قضايا وهم على رأس عملهم وأتتني الإجابة مبهمة"، مُستغرباً من عدم الوضوح من قبل هيئة تدير أموالاً عامة وطريقة تعاملها مع الجهات الرقابية.

ترشيحات:

"البترول الكويتية": قطاع التسويق العالمي حقق إنجازات عدة رغم تحديات "كورونا"

النفط الكويتي يرتفع 36 سنتاً إلى 44.1 دولار للبرميل

15 أغسطس.. عقارات الكويت تناقش البيانات المالية للنصف الأول

بورصة الكويت ترتفع بالمستهل.. والسيولة تتجاوز 10 ملايين دينار

10 سبتمبر.. النظر بدعوى قضائية مستعجلة مرفوعة ضد "عربي قابضة"

2 سبتمبر.. النظر في دعوى "مشفى" ضد "عربي قابضة" وآخرين

محكمة كويتية تُصدر حكماً لصالح "الصفاة" مع أحد البنوك القطرية